مرعي للميادين: مؤتمر وطني سوري قريباً ومنصة موسكو باتت "منصة قدري جميل"

الأمين العام لهيئة العمل الوطني الديمقراطي المعارضة يؤكد للميادين أنه يتم التحضير لمؤتمر وطني سوري سيعقد في دمشق غايته التوصل إلى حلّ سياسي يخرج من داخل سوريا وليس من جنيف، ويتهم منصة موسكو المعارضة بأنها أصبحت "منصة قدري جميل".

مرعي: منصة موسكو أصبحت منصة قدري جميل
إتهم محمود مرعي، الأمين العام لهيئة العمل الوطني الديمقراطي المعارضة منصة موسكو المعارضة بأنها أصبحت "منصة قدري جميل".

مرعي وفي حديث لبرنامج آخر طبعة على الميادين قال إن الخارجية الروسية "أعطت صلاحيات لقدري جميل أن يدعو من يشاء إلى المنصة وأن يحجب الدعوة عن آخرين، علماً أن المنصة تشكلت بعد اللقاء التشاوري الأول والثاني في موسكو".

وأضاف المعارض السوري أن جميع المنصات في جنيف بما فيها منصة الرياض "تمثل الخليج والأجندات الغربية والتركية، ولا تمثّل المعارضة السورية ولا مصالح الشعب السوري"، معتبراً أن غياب المعارضة الداخلية عن جنيف، مخالف للقرار الدولي 2254".

وحول اجتماعات أستانة 5 التي حددت مطلع الشهر المقبل، قال مرعي إنّ ما سبقها كان مفيداً لجهة تحديد مناطق خفض توتر، مشيراً إلى وجود رغبة تركية وروسية لإضافة مناطق جديدة. وذلك "على عكس ما حصل في جنيف حيث كل ما جرى كان لتبادل أوراق للحل السياسي، لكن لم يكن هناك أي شيء عملي".

وأبدى مرعي اعتقاده أن الأزمة الخليجية "ستنعكس على هيئة الرياض التي تمثّل الخليج"، مشدداً على أنّ المعارضة الداخلية هي الممثلة للشعب السوري.

التحضير لمؤتمر سيعقد في دمشق غايته حلّ ينبع من داخل سوريا

مرعي: مهمة المؤتمر وضع مشروع دستور للبلاد وتعديل القوانين
الأمين العام لهيئة العمل الوطني الديمقراطي، كشف عن تحضيرات لمؤتمر وطني سوري سيعقد في دمشق غايته التوصل إلى حلّ سياسي يخرج من داخل سوريا وليس من جنيف.

ومن المفترض بحسب مرعي أن يحضر المؤتمر المعارضة الداخلية والخارجية "المؤمنة بالحل السياسي وغير المرتبطة بأجندات إقليمية ودولية".

وستكون مهمة المؤتمر وضع مشروع دستور للبلاد وتعديل لقانون الأحزاب وقانون الانتخاب وإلغاء القوانين الاستثنائية، "بحيث تكون سوريا دولة ديمقراطية"، على حد قول مرعي.

اخترنا لك