يلتقي أمير قطر عبر الفيديو كونفرنس..أردوغان: على الملك السعودي حلّ الأزمة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يؤكد في كلمته أمام نواب حزب العدالة والتنمية أن قطر لا تدعم الإرهاب وهي من أكثر البلدان إصراراً على مكافحة داعش وأنه لولا الدعم القطري والتركي لما استطاعت المعارضة السورية مواجهة داعش. كما يوضح أنه سيجري اليوم محادثات عبر "الفيديو كونفرنس" مع الرئيس الفرنسي والأمير القطري.

أردوغان: ما يحدث الآن في الخليج ليس بعيداً عن المحاولة الإنقلابية في تركيا والانقلاب على مرسي
أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن قطر لا تدعم الإرهاب بل هي من أكثر البلدان إصراراً على مكافحة داعش، وأنها أنفقت كثيراً ودافعت عن  الأمن والسلام.


وقال أردوغان في كلمته أمام نواب حزب العدالة والتنمية الثلاثاء إنه "لولا الدعم القطري والتركي لما استطاعت المعارضة السورية مواجهة داعش"، مشيداً "بدعم قطر وتركيا للمعارضة في سوريا".


وأوضح أردوغان أنه سوف يجري اليوم محادثات ثلاثية عبر "الفيديو كونفرنس" مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني لبحث الأزمة.


وشدد الرئيس التركي على أن "الاتهامات الموجهة إلى قطر لا تصبّ في مصلحة المنطقة أبداً"، متمنياً أن تنتهي أزمة الخليج قبل انقضاء شهر رمضان، قائلاً "هل من الصواب أن تعاقبوا قطر وأن تحاصروا مواطنيها؟".

كما جدد التأكيد على أن الإجراءات التي اتخذت بحق قطر "خاطئة"، معتبراً أن "منع الغذاء والتضييق في السفر والعبادة على القطريين أمر "غير إنساني ولا يتوافق مع روح الإسلام".


وتوجه أردوغان بالحديث إلى الملك السعودي فقال إنّ "عليه أن يحلّ هذه الأزمة، وأن يخطو الخطوات اللازمة ويكون الرائد في حلها".

كما توجه إلى دول الخليج قائلاً "علاقاتكم كانت جيدة مع قطر والآن تنقلبون عليها بشكل مفاجئ.. هذا عجيب!".


الرئيس التركي رأى أن قطر هي من أكثر الدول التي قدمت الكثير في مجال مكافحة الإرهاب إلى جانب تركيا، لافتاً إلى أن هذه "الإفتراءات" لا تخدم المنطقة.

 

كما رأى الرئيس التركي أن "ما يحدث الآن في الخليج ليس بعيداً عن المحاولة الإنقلابية في تركيا، وكذلك الإنقلاب على الرئيس المصري محمد مرسي"، وفق ما قال.


وقال "علينا أن لا نخدع بعضنا البعض وأن لا نفتري على قطر وأن لا نحوّلها إلى دولة متّهمة".

اخترنا لك