ظريف لـ ترامب من تركيا: ردّ فعلك على هجومي طهران "بغيض"

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يرّد من أنقرة التي يزورها على الرئيس الأميركي دونالد ترامب ويقول إن ردّ فعل الأخير على هجومي طهران "بغيض"، ويشير إلى أن داعمي الإرهاب يهددون بنقل المعركة إلى إيران عبر مرتزقتهم الذين هاجموا مقر الديمقراطية. ترامب كان قد حذّر في بيان له طهران من أن من يدعمون الإرهاب يعرضون أنفسهم ليكونوا ضحاياه، في إشارة إلى إيران.

وزير الخارجية الإيراني ممد جواد ظريف خلال لقائه الرئيس التركي في أنقرة ( أ ف ب)
ردّ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وقال إن ردّ فعل ترامب على هجومي طهران "بغيض".

 وكتب ظريف على حسابه على تويتر "تصريح بغيض للبيت الأبيض.. الأمة الإيرانية ترفض مزاعم الصداقة الأميركية هذه".


وأضاف ظريف أن "داعمي الإرهاب يهددون بنقل المعركة إلى إيران عبر مرتزقتهم الذين هاجموا مقر الديمقراطية". كما أكّد أنّ الأحداث الإرهابية التي شهدتها طهران "ستزيد من إرادة الشعب الإيرانيّ والقوات المسلحة على مواجهة خطر الإرهاب".


كلام وزير الخارجية الإيراني جاء بعد لقائه في أنقرة الأربعاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث بحث الجانبان قضايا ذات الاهتمام المشترك.


وكان ظريف قد صرّح فور وصوله إلى تركيا أنه سيبحث مع أردوغان ووزير الخارجية مولود جاووش أوغلو القضايا الثنائية، والتطورات الإقليمية ومنها الأزمة السورية، وسائر القضايا الجارية في المنطقة، واصفاً قضايا الشرق الأوسط بأنها "مقلقة".

ورأى ظريف أن هنالك حاجة للحوار الوثيق بين المسؤولين الإيرانيين والأتراك حول هذه القضايا، مشيراً إلى أن "الأحداث الإرهابية الواقعة في المنطقة تستوجب التعاون الشامل لمكافحتها".


وكان ترامب حذّر في بيان له الأربعاء طهران من أن "من يدعمون الإرهاب يعرضون أنفسهم ليكونوا من ضحاياه".


من جهة ثانية، أكد ترامب في البيان نفسه أنه "يصلّي من أجل الشعب الإيراني والضحايا الأبرياء، بعد الإعتداءات التي تعرضت لها طهران والتي راح ضحاياها 13 شهيداً وتبناها تنظيم داعش.


في المقابل اتهم الحرس الثوري الإيراني واشنطن والرياض بـ"التورط" في الإعتداءات. في حين قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير  إن لا أدلة على مسؤولية متطرفين سعوديين عن الهجومين.

وشدد مرشد الجمهورية الإسلامية علي خامنئي خلال استقباله طلاباً في طهران على أن الشعب الإيراني يتحرك إلى الأمام ويقول إن "المفرقعات" التي حدثت لن يكون لها أي تأثير على إرادة الشعب الإيراني.


وأعلن رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني علاء الدين بروجردي أعلن اليوم اعتقال امرأة على علاقة بهجمات الإرهابية في طهران. كما أعلنت وزارة الأمن الإيرانية تعرّفها على هويات منفذي العمليات الإرهابية، وقالت إنها ستعلنها قريباً. 

وكان ترامب وعد أثناء حملته الانتخابية بـ"تمزيق" الاتفاق النووي الإيراني، الذي دخل حيز التنفيذ في 17 كانون الثاني/ يناير 2016، ورفع العقوبات عن إيران.


وخلال زيارته الأخيرة إلى السعودية اتهم ترامب طهران بـ"تمويل وتسليح وتدريب ارهابيين، يشيعون الخراب والفوضى عبر المنطقة"، ودعا إلى "عزل" إيران.


واشار إعلان الرياض عقب القمة العربية - الإسلامية - الأميركية إلى الاستعداد لتوفير قوة احتياطية قوامها 34 ألف جندي من دول إسلامية لدعم العمليات ضد المنظمات الإرهابية في كل من العراق وسوريا عند الحاجة، وكما انتقد الدور الإيراني في المنطقة.


من جهته صوّت مجلس الشيوخ الأميركي الأربعاء الماضي بأغلبية 92 صوتاً مقابل 7 على قانون يفرض عقوبات جديدة على إيران، وسيتم التصويت مجدداً على النص في وقت لاحق لإقراره بشكل نهائي.

اخترنا لك