عشرات القتلى والجرحى بانفجار في مدينة مانشستر

22 قتيلاً ونحو 60 جريحاً بانفجار في حفل غنائي في مدينة مانشستر البريطانية، والشرطة البريطانية تتعامل مع التفجير بوصفه هجوماً إرهابياً وتقول إن منفذ الهجوم يُدعى سلمان عبيدي ويبلغ من العمر 22 عاماً.

شرطة مدينة مانشستر تحذر المواطنين من الاقتراب من المنطقة
كشفت شرطة مانشيستر في بريطانيا أن  منفذ الهجوم على المدينة ليل الاثنين يُدعى سلمان عبيدي ويبلغ من العمر 22 عاماً.

وقالت الشرطة البريطانية إنها "عثرت على جسم مجهول بالقرب من موقع الانفجار في مانشستر شمال البلاد"، وأعلنت أنها ستتعامل مع الانفجار الذي وقع في قاعة أرينا للحفلات في مدينة مانشستر البريطانية على أنه "هجوم إرهابي"، مضيفة أن "22 قتيلاً ونحو 60 جريحاً سقطوا في الحادث".


وأفاد مراسل الميادين أن مستشفيات مانشستر تعج بالقتلى والجرحى، وقال إن محطة القطار قد توقفت في المدينة.


وستعقد الحكومة البريطانية اجتماعاً طارئاً بعد ساعات الثلاثاء للبحث في ملابسات الحادث.


وكان الانفجار قد وقع في قاعة للاحتفالات تتسع لـ21 الف شخص، حيث كانت الفنانة أريانا غراندي تحيي حفلاً غنائياً، ووقع الانفجار عقب انتهاء الحفل بـ5 دقائق فقط.
ونشرت شرطة مدينة مانشستر عدداً من التغريدات على موقع تويتر "حذرت بها المواطنين من الاقتراب من موقع الحادثة", وأضافت أن "خدمات الطوارئ قد استجابت للحادث الخطير، وسوف تنشر التفاصيل في أقرب وقت ممكن".

وقالت شاهدة من الحفل لرويترز إنه "قد سُمع صوت انفجار ضخم في نهاية مدرج الحفل".

وذكرت "رويترز" أن أنصار تنظيم داعش احتفلوا على مواقع التواصل الاجتماعي الثلاثاء عقب الانفجار.

هذا وانتشرت قوة من مكافحة الإرهاب في مكان الانفجار.


ودانت رئيسة الوزراء تيريزا ماي الهجوم في مانشستر الذي اعتبرته "إرهابياً"، وأشارت إلى أن الشرطة تتعامل مع الانفجار على أنه هجوم إرهابي.

كذلك رجّح مسؤولان أميركيان فرضية الهجوم الإرهابي في مانشستر.

واتفقت الأحزب السياسية في بريطانيا على تعليق الحملات الانتخابية حتى إشعار آخر في أعقاب انفجار مانشستر.

وقال جيريمي كوربين زعيم حزب العمّال المعارض في بيان إنه تحدث إلى رئيسة الوزراء ماي وإنهما اتفقا على تعليق جميع الحملات لانتخابات الثامن من حزيران/ يونيو المقبل.


حزب المحافظين البريطاني من جهته قال إنه سيوقف الحملات الانتخابية.


وتفاعل عدد من الناشطين على مواقع صحفات التواصل الاجتماعي مع الحادث في مانشستر، ونشر بعضهم صور قالوا أنها لمفقودين.

وذكرت "رويترز" أن حسابات مرتبطة بداعش استخدمت على تويتر وسوماً (هاشتاغات) تشير إلى الانفجار لنشر رسائل احتفالية، وشجع بعض المستخدمين على شنّ هجمات مماثلة في مناطق أخرى.

وقال مستخدم يدعى عبد الحق على تويتر "يبدو أن القنابل التي تلقيها القوات الجوية البريطانية على أطفال الموصل والرقة قد ارتدّت على مانشستر". 

 ونشر آخرون لافتة كتب عليها "من باريس وبروكسل البداية وبلندن نقيم الولاية" في إشارة إلى هجمات "منفردة" مشابهة في بلجيكا وفرنسا أعلن التنظيم المسؤولية عنها.

اخترنا لك