مستوطنة جديدة في الضفة الغربية ... بدل "عمونا"

الكابينيت الأسرائيلي يصادق بالإجماع على قرار نتنياهو بإقامة مستوطنة جديدة بالضفة الغربية بديلة عن مستوطنة "عمونا"، ووسائل إعلام إسرائيلية تشير إلى صيغة ترامب التي تسمح لنتنياهو بتنفيذ تعهداته ببناء مستوطنة جديدة

تبنى "الكابينيت" التوصيات بإقامة مستوطنة بديلة عن "عمونا"
صادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية "الكابينيت"، وبالإجماع على إقامة مستوطنة جديدة بالضفة الغربية المحتلة بديلة عن مستوطنة "عمونا" ستخصص للمستوطنين الذين تم إخلاؤهم من البؤرة الاستيطانية التي أقيمت على أراض بملكية خاصة للفلسطينيين من بلدة سلواد.

وبحسب صحيفة معاريف الإسرائيلية، فإن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، أبلغ الوزراء خلال جلسة "الكابينيت"، عن قراره القاضي بتسويق 2000 وحدة سكنية استيطانية من أصل 5700 وحدة سكنية قد أعلن عنها قبل عدة أشهر، وهي وحدات تم تأجيل تسويقها بسبب خلل تقني، على حد وصف الصحيفة.


وأشاد مسؤولو مستوطنة "عمونا" بقرار نتنياهو وتبني "الكابينيت" للتوصيات بإقامة مستوطنة بديلة وتسويق وحدات سكنية للمستوطنين وتخصيص المزيد من مسطحات الأراضي لتوسيع المستوطنات.

وبحسب قرار" الكابينيت" ومقترح نتنياهو، فإن المستوطنة الجديدة والبديلة لـ"عمونا" ستقام في منطقة المستوطنات "عيمق شيلى"، وعليه يرقب قادة مستوطنة "عمونا" أن يقدّم نتنياهو إلى إخراج القرار إلى حيّز التنفيذ بأسرع وقت ممكن، بغيّة أن يتسنى إعادة بناء المستوطنة وتأهيل المستوطنين الذين تم إخلاؤهم، حسبما أفاد قادة مستوطنة "عمونا".


وكان نتنياهو قال للصحفيين في وقت سابق "وعدت بأننا سنقيم مستوطنة جديدة، وتعهّدت بذلك لأول مرة في شهر كانون الأول/ يناير وسنوفي بهذا الوعد اليوم، ستعرفون جميع التفاصيل لاحقاً".

وأشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية قبل أيام، إلى ما أسمته "صيغة ترامب" للبناء الاستيطاني، وقالت القناة الثانية إن "الصيغة التي يستمر التباحث حولها بين الطرفين الإسرائيلي والأميركي، لنتنياهو، بتنفيذ تعهداته للمستوطنين الذين تم إجلاؤهم من البؤرة الاستيطانية عمونا، وبناء مستوطنة جديدة لهم".

اخترنا لك