مسلّم يتوقع انضمام الرقة إلى نظامٍ فيدرالي بقيادة كردية

الرئيس المشارك في حزب الاتحاد الديمقراطي صالح مسلم يتوقع انضمام مدينة الرقة في شمال سوريا إلى نظام حكم لا مركزي تؤسسه جماعات كردية سورية وجماعات متحالفة معها بعد انتزاع السيطرة عليها من يد تنظيم "داعش".

قوات سوريا الديمقراطية توقف عملياتها العسكرية مؤقتاً قرب سد الطبقة على نهر الفرات
قال الرئيس المشارك في حزب الاتحاد الديمقراطي صالح مسلم إنه من المتوقع أن تنضم مدينة الرقة في شمال سوريا إلى نظام حكم لا مركزي تؤسسه جماعات كردية سورية وجماعات متحالفة معها بعد انتزاع السيطرة عليها من يد تنظيم "داعش".


وأشار مسلم إلى أنّ الأمر "سيرجع لأهل الرقة لاتخاذ قرار بشأن مستقبلهم بمجرد تحرير المدينة من "داعش"، لكنه يعتقد أن المدينة ستنضم إلى "فيدراليات شمال سوريا".


وفسّر الرئيس المشارك في حزب الاتحاد الديمقراطي توقعه هذا باقول: "مشروعنا لكل سوريا... وممكن أن تكون الرقة تكون جزءاً منه".

 

وأضاف مسلم إن هناك حاجة لأن تكون الرقة تحت سيطرة "أيادٍ صديقة"، وإلا فإنها تشكل "خطراً على كل سوريا وخصوصاُ على فيدراليات شمال سوريا، ومنطقة الإدارة الذاتية"، على حد تعبيره.


وتابع قائلاً: "يهمنا أن يكون أهل الرقة أصحاب القرار في كل شيء."

قوات سوريا الديمقراطية توقف مؤقتاً العمليات العسكرية قرب سد الطبقة

في سياقٍ آخر، تحدثت "قوات سوريا الديمقراطية" الاثنين عن إيقاف العمليات العسكرية مؤقتاً قرب سد الطبقة على نهر الفرات، للسماح بتنفيذ أعمال هندسية في السد.

 

وقالت حملة "قوات سوريا الديمقراطية" على الرقة في بيان: "حرصاً منا على سلامة سد الفرات واتخاذ التدابير اللازمة من أجل ذلك وبناء على طلب مديرية السدود فإننا نقرر وقف العمليات في محيط سد الفرات لمدة 4 ساعات الاثنين بدءاً من ساعة الواحدة بعد الظهر وحتى الساعة الخامسة، وذلك من أجل أن يتمكن فريق المهندسين من الدخول إلى السد والقيام بعملهم."

 

ونفى المتحدث باسم "قوات سوريا الديمقراطية" طلال سلو في وقتٍ سابقٍ أن تكون ضربات التحالف قد أصابت هيكل السد.

وقال إن "استعادة السد تتم ببطء وحذر". مضيفاً أنّ المتشددين تحصنوا داخل السد مدركين أنهم لن يتعرضوا للقصف خوفاً على هيكل السد.

 

من جهته، حمّل مدير "المؤسسة العامة لسد الفرات"، التي كانت تدير في السابق هذا المشروع الضخم، الغارات الأميركية في اليومين الماضيين مسؤولية تعطيل نظم التحكم الداخلي ووقف عمل السد. وحذر من تنامي المخاطر التي قد تقود إلى فيضان وانهيارت مستقبلية فيه.

اخترنا لك