لافروف: ملف الكيماوي ضد دمشق تسميم للأجواء في جنيف

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يلفت إلى أن الدول الغربية عادت إلى مشروعها القديم لـ"معاقبة دمشق على هجمات كيميائية مزعومة في حلب"، معتبراً أنها طرحته بغيّة "تسميم الأجواء" خلال محادثات جنيف.

لافروف: المزاعم الكيميائية الجديدة حول سوريا تهدف لتسميم أجواء جنيف
اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن طرح مشروع قرار غربي تضمّن فرض عقوبات جديدة ضد دمشق، للتصويت في مجلس الأمن الدولي، جاء بغية "تسميم الأجواء" خلال مفاوضات جنيف.

ولفت لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية السلفادور هوغو مارتينيز، الجمعة، إلى أن الدول الغربية عادت إلى مشروعها القديم لـ"معاقبة دمشق على هجمات كيميائية مزعومة في حلب بشكلٍ مفاجئ"، وطرحت مسوّدة قرار للتصويت التفافاً على عملية التفاوض المعتادة بشأنها.


وشددّ على أن طرح المشروع للتصويت جاء على خلفية تفهم الجميع أنه سيتم إسقاطه باستخدام حق الفيتو، ما يدلّ على أن الهدف الحقيقي وراء هذا التحرك كان يكمن في تقسيم مجلس الأمن.


ولفت الوزير الروسي أيضاً إلى أن هذه الخطوة جاءت بالتزامن مع استئناف المفاوضات السورية في جنيف، ما يدل على الهدف الثاني من ورائها وهو تسميم الأجواء التي تجري فيها المفاوضات التي بدأت تشهد بروز أول مؤشرات على التوافق.


وكان مشروع قرار غربي تضمّن فرض عقوبات على دمشق سقط في مجلس الأمن الدولي بعد استخدام روسيا والصين حقّ النقض الفيتو بوجه القرار. 

اخترنا لك