ماذا قال بوتين والجعفري في وداع تشوركين؟

مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة يصف تشوركين بالصديق الغالي وبأنّ العالم لن ينساه والرئيس الروسي يرى أنّ رحيل تشوركين خسارة لا تُعوَّضُ لروسيا.

الجعفري: تشوركين رفع يده في مجلس الأمن عالياً ستّ مرّات لكسر التآمر على سوريا
قدّم مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري الثلاثاء، التعازي بوفاة نظيره الروسي فيتالي تشوركين، الذي وافته المنيّة إثر وعكة صحية الإثنين في نيويورك.

وقال الجعفري في مقالة تحت عنوان "وداعاً صديقي الغالي، فيتالي تشوركين"، نُشرت في جريدة "الوطن" السوريّة الثلاثاء "يقدّم المرء التعازي أحياناً بحكم الواجب الاجتماعي وأحياناً بفعل الحزن، ففي الحالة الأولى ينضم الإنسان إلى أقرانه معزّياً بوفاة شخص كانت تجمعه به صداقة أو معرفة أو قرابة أو جيرة. وأما في الحالة الثانية، فالإنسان ينضمّ إلى صفوف أهل الفقيد متألّماً لخسارة الراحل وكأنّه أحدهم، يتلقّى التعازي من المعزّين الذين يعرفون حقّ المعرفة حجم وقيمة العلاقة التي كانت تجمع بينه وبين من ذهب إلى دار الحق فجأة .. "

وتابع الجعفري "وصل فيتالي إلى نيويورك قبل شهرين تقريباً، وأمضينا معاً عشر سنوات حافلة بالأحداث الجسام التي دأبنا على مواجهة أعاصيرها معاً عبر نسج خيوط التنسيق والتعاون وتبادل المعلومات والنصائح بصراحة وحرفيّة عالية وحكمة وثقة متبادلة، جعلتنا ننتقل في علاقتنا من مستوى الزمالة إلى مستوى الصداقة المتينة التي كانت عدسات كاميرات الإعلاميين والمراسلين تنقلها بأدقّ تعابيرها، ولاسيّما خلال جلسات مجلس الأمن التاريخية التي سجّلت رفع فيتالي يده فيها عالياً ستّ مرّات لكسر التآمر على سوريا ولإجهاض مناورات الضباع والذئاب البشرية وآكلي لحوم وحقوق البشر في مجلس الأمن".

وأضاف مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة أنّ "العالم لن ينسى منظره هو وسفير الصين المميّز أيضاً في 4 شباط/ فبراير 2012 عندما رفعا يديهما لتسجيل أوّل فيتو في مجلس الأمن ضد مشروع قرار غربي كان يخيط حبائل الدم لسوريا، تماماً كما فعلوا في كلٍّ من العراق وليبيا ويوغسلافيا والصومال وأفغانستان واليمن وغيرها".

وختم الجعفري بالقول "لم يكن فيتالي تشوركين سفيراً فوق العادة، بل رجل دولة يليق بعظمة روسيا الاتحادية وبمستوى العلاقات المميّزة التي تجمع بين موسكو ودمشق". تابع "رحم الله صديقي الغالي وأدخل الصبر على غيابه في قلوب زوجته إيرينا وأولاده وزملائه ومحبّيه وهم كثر".

بوتين: تشوركين خسارة لا تُعوّض

بوتين عن تشوركين: كان صاحب سمعة طيّبة لدى الشركاء الأجانب
ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رحيل مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين بأنه خسارة لا تُعوّض بالنسبة للسياسة الخارجية الروسية.

ونشر موقع الكرملين الثلاثاء، نص برقية تعزية بعث بها بوتين إلى ذوي الفقيد، جاء فيها "لا نبالغ إذا قلنا إنّ فيتالي تشوركين كان من أبرز الدبلوماسيين". وأكّد بوتين أنّ تشوركين الذي قضى 10 سنوات في منصب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة "كان يتمتّع باحترام الزملاء، وكان صاحب سمعة طيّبة لدى الشكراء الأجانب".

الأمم المتحدة تقدّم التعازي بتشوركين

من جهته عبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن حزنه وشعوره بالصدمة لدى علمه بنبأ الوفاة المفاجئة لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين.

وجاء في بيان للأمين العام للأمم المتحدة الإثنين "عدت إلى نيويورك قبل قليل وتلقّيت نبأ وفاة المندوب الروسي الدائم فيتالي تشوركين الدبلوماسي البارز بالصدمة والحزن".

وتابع غوتيريش "على الرغم من أننا لم نعمل معاً إلا قليلاً، كنت أقدّر عالياً إمكانية العمل معه"، وأضاف "أثمّن كل التثمين مساهمته في عمل الأمم المتحدة وأقدّم التعازي العميقة لعائلته وأقاربه وللحكومة والشعب الروسي".

وقدّم أعضاء مجلس الأمن تعازيهم بوفاة تشوركين في بيان جاء فيه "يقدّم أعضاء مجلس الأمن تعازيهم العميقة لعائلة المندوب الروسي الدائم في الأمم المتحدة وللحكومة والشعب الروسي .. وإنّ أعضاء المجلس يعلنون الحداد على تشوركين الذي أمضى أكثر من أربعين عاماً في السلك الدبلوماسي في روسيا".

وقدم رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بيتر تومسون التعازي معلناً أنّ الجمعية ستعقد قريباً اجتماعاً غير رسمي تأبيناً لتشوركين، وأنه سيتم الوقوف دقيقة صمت حداداً لهذه المناسبة، وتابع "فقدنا أحد الأفراد المحترمين والبارزين لأسرة الأمم المتحدة الذي سيبقى اسمه في تاريخ هذه المنظمة".

من جهته عبّر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق عن صدمته قائلاً "لقد صُدمنا بالخبر .. قلوبنا مع عائلته وأصدقائه وزملائه في العمل وكذلك مع الحكومة الروسية". كما قدّم الأمين السابق للأمم المتحدة بان كي مون تعازيه العميقة بوفاة المندوب الروسي.

ووصفت ممثلة الولايات المتحدة نيكي هايلي تشوركين بـ"الزميل العزيز على الرغم من الفترة القصيرة التي عملت فيها معه وعلى الرغم من اختلاف وجهات النظر، إلا أنه أظهر مهنية عالية في الدفاع عن حقوق بلاده".

بدورها نعت الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني السفير المندوب الروسي، وقالت في رسالة عزاء إلى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنّ "الاتحاد الروسي فقد أحد أبرز دبلوماسييه"، مشيدةً بتشوركين "لدوره الرائد في مجلس الأمن والدولي على مدى اكثر من 10 سنوات"، وتابعت "إنّ السفير الراحل كان أيضاً محاوراً مهمّاً بالنسبة للاتحاد الأوروبي بما في ذلك القضايا التي لا تتفق فيها وجهات نظر الاتحاد الأوروبي وروسيا".

واعتبر مندوب بريطانيا لدى الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت أنّ اجتماعات مجلس الأمن المقرّر عقده هذا الأسبوع في الأمم المتحدة بشأن الأزمة في سوريا وأوكرانيا لن تكون كسابق عهدها برحيل تشوركين.


اخترنا لك