إنها العاصفة الأقسى في كاليفورنيا

أيام قاسية تمضيها ولاية كاليفورنيا بعد عاصفة قاسية من الأمطار الغزيرة والثلوج الكثيفة والرياح ضربتها الجمعة، وأحد علماء وكالة ناسا يقول إن العاصفة الثلجية هي الأقوى منذ 20 عاماً، مضيفاً أن نسبة الثلوج تزايدت 180 %عن معدل التساقط الطبيعي فوق الولاية.

كاليفورنيا تتعرض للعاصفة الأقوى منذ 20 عاماً
 تشهد ولاية كاليفورنا موجة من الأمطار الغزيرة والثلوج الكثيفة بعد عاصفة ضخمة ضربت الولاية الجنوبية الشرقية وأثارت فيضانات وانهيارات طينية وتسببت بانقطاع تيار الكهربائي وتوقف خدمة المواصلات كما أسفرت عن مقتل شخصين.

وحملت العاصفة أمطارا غزيرة لم تشهدها كاليفورنيا منذ ست سنوات، وهي تأتي بعد أشهر من تساقط الأمطار الكثيفة التي خففت بشكل كبير من الجفاف الذي تعاني منه الولاية.

وحذّر خبراء الأرصاد من أن منسوب الأمطار قد يصل إلى 25 سنتيمتراً في مناطق في جنوب كاليفورنيا و60 سنتيمترا من الثلوج في المناطق الأكثر ارتفاعاً إلى الشرق.

وقالت هيئة الارصاد الجوية الوطنية إن تساقط الثلوج وهبوب الرياح التي تصل إلى 50 ميلاً في الساعة (80 كيلومترا في الساعة) يتوقع أن تستمر في المناطق المرتفعة شرق كاليفورنيا وغرب نيفادا حتى مساء السبت.

الأمطار الغزيرة والكتل الثليجية الصلبة أثارت مخاوف من انهيار سد أوروفيل، واحد من أكبر السدود في الولايات المتحدة. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، تم إجلاء 188 ألفاً من سكان الولاية الذين يعيشون بجوار السدّ نتيجة المخاوف من فيضانات قد تغرق المناطق الريفية على طول نهر فيذر.

ويقول العلماء إن تساقط الثلوج فوق جبال سييرا نيفادا في كاليفورنيا هو المسؤول عن الفيضانات التي اجتاحت السد الأطول في البلاد وأجبرت الآلاف من الناس على إخلاء منازلهم.

وقالت إدارة الإطفاء أنها استجابت لـ 150 تقريراً عن سقوط أسلاك كهربائية يوم الجمعة، كما سجلّت حالة وفاة رجل في لوس أنجلوس نتيجة صدمة كهربائية من الأسلاك الكهربائية المتقطعة والمتدلية على الطرقات، وسّجلّت حالة وفاة ثانية بعد العثور على شخص متوف داخل سيارة غارقة في فيكتورفيل.

وتسببت الظروف الجوية القاسية بإيقاف خدمة السكك الحديدية "أمتراك" للقطارات بين المدن من أوكسنارد وسان لويس أوبيسبو في المناطق الوسطى والجنوبية من الدولة، كما توقفت الرحلات الجوية من وإلى كاليفورنا.

وتابع خبراء وكالة ناسا عبر الأقمار الصناعية المناطق التي تغطيها الثلوج، ولفتوا في هذا الإطار إلى إن كاليفورنيا شهدت خلال العامين الماضيين تراجعاً كبيراً في مستوى الثلوج.

ويقول ماثيو روديل أحد علماء وكالة ناسا إن العاصفة الثلجية التي تشهدها كاليفورنيا هي الأقوى منذ عشرين عاماً، مضيفا أن نسبة الثلوج تزايدت 180 % عن معدل التساقط الطبيعي فوق الولاية.

ويتوقع العلماء أن يكون لموجات الثلج انعكاسٌ إيجابيٌ لجهة توفير المياه للمحاصيل الزراعية بعد خمس سنوات من معاناة كاليفورنيا مع الجفاف، وهي الولاية التي تؤمن 50 بالمائة من الإمدادات الوطنية من الفاكهة والجوز.

إخلاء المواطنين الذي يعشون بجوار سد أوروفيل خوفا من الفيضانات الأمطار الغزيرة تهدد بانهيار سد أوروفيل

اخترنا لك