تشوركين للمندوبة الأميركية: نحن الشعب!

جلسة عاصفة في مجلس الأمن الدولي ردّ فيها المندوب الروسي الدائم في الأمم المتحدة بلهجة حادة على كلمتي المندوبة الأمريكية والمندوب البريطاني في جلسة خصصت لمناقشة الوضع في أوكرانيا وشبه جزيرة القرم.

مندوبا بريطانيا والولايات المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن حول أوكرانيا
"نحن الشعب" كان اقتباس السفير الروسي الدائم في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين من كلمات دستور الولايات المتحدة الأمريكية في ردّه على المندوبة الجديدة للولايات المتحدة الأميركية نيكي هالي في أول كلمة لها أمام مجلس الأمن منذ توليها المنصب من قبل إدارة ترامب والتي دعت من خلالها إلى إعادة السيطرة على شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا.

تشوركين أضاف في معرض ردّه على المندوبة الأميركية خلال جلسة عاصفة تناولت تصعيد الأوضاع في جنوب شرق أوكرانيا إنّ "شعب القرم قد عبّر عن إرادته بوضوح في الاستفتاء" مشيراً إلى الاستفتاء الشعبي الذي جرى في شبه جزيرة القرم في آذار/مارس عام 2014، إذ صوتت الأغلبية الساحقة من السكان خلاله لصالح عودة القرم إلى قوام روسيا.

كلام المندوب البريطاني ماثيو رايكروفت جاء متناغماً مع نظيرته الأميركية وقال "إن انضمام القرم لروسيا شكل بداية للأزمة في أوكرانيا"، المندوب الروسي ردّ عليه سريعاً فذكّره أن الأزمة الأوكرانية تعود ليس إلى أحداث القرم، بل إلى الانقلاب على السلطة في شباط/فبراير عام 2014، والذي نُفّذ بدعم خارجي، كما ذكّره بالمستعمرات التي ما تزال بريطانيا تتمسّك بها إلى الآن.

تشوركين توجّه مباشرة لنظيره البريطاني بالقول "هل ستعيد جزر المالوين، أو جبل طارق؟ أو القسم الذي احتليته من قبرص؟ أو أرخبيل تشياغوس الذي حولته إلى قاعدة عسكرية كبرى (دياغو غارسيا)؟ إذا فعلت ذلك عندها يكون ضميرك محكّما وتستطيع إبداء رأي بشأن الآخرين".

السفير الروسي حمّل أوكرانيا أيضاً مسؤولية خرق اتفاق مينسك واتهمها بأنها تحاول فرض السيطرة على مناطق خسرتها واستجرار المزيد من الدعم المادي الغربي في محاولة للتغطية على إفلاسها.

اخترنا لك