كيري: ندعم مفاوضات أستانة والجيش العراقي فرّ أمام مسلحي داعش

وزير الخارجية الأميركي جون كيري يعلن دعمه للجهود الروسية التركية الإيرانية في أستانة، ويدعو الإدارة الأميركية الجديدة إلى المشاركة في هذه الاجتماعات، وينتقد الجيش العراقي بقوله "إن الجيش العراقي في الموصل لم يشعر أنه مرتبط بأهل المدينة لذلك فرّ أمام مسلحي داعش".

كيري يعلن دعم واشنطن للجهود الروسية التركية الإيرانية في أستانة
أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري دعمه للجهود الروسية التركية الإيرانية في أستانة، داعياً الإدارة الأميركية الجديدة إلى المشاركة في هذه الاجتماعات.

وأشار كيري في حديث مع سكاي نيوز إلى أنّ الولايات المتحدة عملت على تخفيض مبيعات النفط غير القانونية المرتبطة بداعش، مضيفاً "ساعدنا على تجفيف منابع تمويل الجماعات الإرهابية في سوريا".

وقال وزير الخارجية الأميركي إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر التدخل في سوريا لأن داعش والنصرة باتا أقوى، و"خَشي على الأسد من تصاعد قوة المتطرفين الأصوليين" على حدّ تعبيره.

كيري كشف عن تقديم الولايات المتحدة دعماً كبيراً للمعارضة السورية يشمل السلاح والتدريب وقال "للأسف تم اتخاذ بعض القرارات لم تساعد المعارضة على التقدّم"، موضحاً "قدمنا دعما ماديا وفكريا لمحاربة الإرهاب وساهمنا في تخفيض عدد المقاتلين الأجانب إلى سوريا".

وتوقّع كيري أن تشهد الأشهر المقبلة تغيراً في مواقف بعض الدول التي ستكون عمليّة وأكثر انفتاحاً تجاه الوصول إلى مفاوضات شاملة في سوريا.

وعن سؤاله حول وجود قوات أميركية في سوريا ردّ كيري بالقول "لم نرسل قوات إلى سوريا بسبب رفض الشعب الأميركي إرسال الجنود للقتال في بلد مسلم مجدداً".

كيري: الجيش العراقي فرّ أمام مسلحي داعش!

وفي ما يتعلق بالعراق لفت وزير الخارجية الأميركي إلى مساعدة بلاده لبغداد على محاربة القاعدة والوقوف على قدميه مجدداً، حسب تعبيره، مشيراً إلى أنّ سحب القوات الأميركية من العراق لم يكن السبب في صعود داعش.

كيري ادّعى أنّ الجيش العراقي في الموصل لم يشعر أنه مرتبط بأهل المدينة لذلك "فرّ أمام مسلحي داعش"، مشيراً إلى أنه  يشعر بالقلق حيال مرحلة ما بعد الموصل.

ولفت كيري إلى أن الغارات الأميركية أوقفت تقدّم داعش في العراق، وأنّ الولايات المتحدة ساعدت في إعادة بناء الجيش العراقي.

وتوجه كيري للعراقيين قائلاً "على العراقيين حلّ الخلافات الطائفية والانقسامات التي تسببت في ضعف العراق وتسببت في ظهور داعش"، كما أن على العراقيين "إعادة النظر في عملية اجتثاث البعث وتشارك السلطة والتمثيل العادل لكل أطياف المجتمع".

اليمن..الاتفاق النووي..إسرائيل

وحول الشأن اليمني قال كيري إن الرئيس اليمني "ارتكب خطأ كبيراً بعدم دعم خطته للسلام في اليمن"، وقال "ساعدنا السعودية والإمارات على اعتراض شحنات الأسلحة القادمة إلى اليمن".

 وبخصوص الاتفاق النووي مع إيران قال وزير الخارجية الأميركي "أبقينا العقوبات على إيران بسبب انتهاكها لقرار حظر الأسلحة والأنشطة الصاروخية ودعمها لحزب الله والمنظمات الإرهابية".
من جهة ثانية، قال كيري إن رئيس وزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أكّد أنه معّ حل الدولتين لكنه محاصر من قبل ائتلافه الحكومي.

اخترنا لك