داعش يعلن مسؤوليته عن الهجوم في إسطنبول

تنظيم داعش يعلن مسؤوليته عن الهجوم على النادي الليلي في إسطنبول، والشرطة التركية تواصل عملية البحث عن منفّذ الهجوم على النادي الليليّ في إسطنبول، ومصادر في وزارة الداخلية تقول إن المهاجم ليس مواطنا تركيا وجرى التعرّف إلى هويته.

الشرطة التركية تعلن أنها تعرفت على هوية منفذ الهجوم
اعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم على النادي الليلي في إسطنبول، في وقت أعلنت فيه قناة "سي إن إن" الناطقة باللغة التركية  في وقت سابق، نقلاً عن مصادر في الشرطة التركية أن رجلاً أوزبيكياً أو قرغيزياً مرتبطا بداعش قد يقف وراء هذا الهجوم الدموي.
وتُواصل الشرطة التركية عملية البحث عن منفّذ الهجوم على النادي الليليّ في إسطنبول الذي أوقع 39 ضحيّة.


مصادر في الداخلية أفادت بأنّ المنفّذ ليس مواطنا تركيا وجرى التعرّف إلى هويته وقد أظهرت مشاهد التقطتها إحدى كاميرات المراقبة المهاجم مقنّعاً وهو يهاجم حرس الملهى الليليّ والمواطنين القريبين من المكان.


وقتل 39 شخصاً وأصيب 69 آخرون بجروح في هجومٍ مسلح على نادٍ ليلي في مدينة اسطنبول في تركيا خلال الإحتفال برأس السنة.


وقتل 18 عربياً، وجرح 31 آخرين، في الهجوم، وهم ينتمون إلى 8 دول عربية، هي السعودية، والكويت الأردن، والعراق ولبنان، والمغرب وتونس وليبيا.


وحسب تقرير لوكالة "رويترز"، فقد قُتل العديد من السعوديين في الاعتداء، بحسب ما أفادت القنصلية السعودية في إسطنبول من غير أن تورد عددهم. 


وذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن 5 سعوديين قُتلوا وأصيب 11، فيما قتل ثلاثة لبنانيين وأصيب 4 بجروح، وفقاً لوزارة الخارجية اللبنانية. إضافة إلى مقتل 3 أردنيين وإصابة 4 بجروح بحسب ما نقلت وكالة بترا الرسمية عن وزارة الخارجية.      

       

كما قُتل تونسيان هما رجل أعمال وزوجته بحسب وسائل الإعلام التونسية. كما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية مقتل فرنسية تونسية من غير أن توضح ما إذا كانت هي نفسها زوجة رجل الأعمال.             


وقضى كويتي وأصيب 5 آخرون بحسب ما نُقل عن نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله. إضافة إلى 3 عراقيين وفق وزارة الخارجية العراقية.            


وحسب رويترز، فقد قُتل ليبي وأصيب 3 بجروح، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الليبية. فيما أُعلن عن إصابة 4 مغربيات بحسب ما نقلت الوكالة المغربية عن السفارة المغربية في أنقرة.


وحصل الهجوم رغم إعلان السلطات نشر 17 ألف شرطي في اسطنبول لضمان أمن الاحتفالات بعيد رأس السنة، كما أوضحت أن بعض الشرطيين سيتنكرون في زي بابا نويل لرصد أي تحركات مشبوهة بين الحشود، وفق وكالة "فرانس برس".




إلى ذلك،  أعلن رئيس الوزراء التركيّ بن علي يلدريم "ألّاّ شيء ملموسا في ما يتعلّق بالمسؤولية عن هجوم الملهى الليليّ في إسطنبول.


 ورأى أنّ وقف الحرب في سوريا يساهم في محاربة الارهاب وأنّ أنقرة ستتّخذ إجراءات حازمة للقضاء على الإرهابيين.


وفي السياق، افاد مراسل الميادين إن قوات الأمن التركية اعتقلت 8 عناصر من داعش للاشتباه في تحضيرهم لتنفيذ هجمات بأنقرة قبيل رأس السنة.

اخترنا لك