مصافحة عباس لنتنياهو وحزنه يطغيان على مشهد جنازة بيريز

اختتام مراسم جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريس بحضور قادة من دول العالم والرئيس الفلسطيني محمود عباس يصافح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ويقول: من الجيد رؤيتك لقد مضى وقت طويل.

صورة نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية للرئيس الفلسطيني محمود عباس "متأثراً خلاال جنازة شمعون بيريز"
إختُتمت الجمعة مراسم جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز في "المقبرة الوطنية" في القدس المحتلة، بمشاركة العشرات من قادة دول العالم تقدمهم الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي وصل إلى تل أبيب مع وزير خارجيته جون كيري، حيث جرت المراسم وسط إجراءات أمنية قصوى.

كما شارك الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والألماني يواكيم غازك، وملك إسبانيا فيليبي السادس، وولي العهد البريطاني الأمير تشارلز، وكذلك الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

كذلك شارك في الجنازة ممثلون عن عدة دول عربية، وكان لافتاً خلال مراسم الجنازة مصافحة الرئيس الفلسطيني والوفد المرافق له رئيسَ الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، في لقاء علني يندر حدوثه بين الرجلين، ونشر المتحدث باسم نتنياهو مقطع فيديو على موقع "تويتر"، يقول فيه عباس وهو يصافح نتنياهو باللغة الإنجليزية "من الجيد رؤيتك... مضى وقت طويل" بينما شكره نتنياهو وزوجته سارة على حضوره مراسم الجنازة.




أوباما: حضور الرئيس عباس في الجنازة يذكّر بأن السلام لم يتحقق بعد وأن حلم بيريس لم ينجز بكامله

أما الرئيس الأميركي فرأى أن حضور الرئيس عباس في الجنازة يذكّر بأن السلام لم يتحقق بعد وأن حلم بيريس لم ينجز بكامله، موضحاً أن "التزام بيريس بالسلام كان مطلقاً وأنه تجاهل كل الانتقادات التي وجهت إليه بهذا الصدد لأنه كان يعتقد بأن الشعب اليهودي لم يخلق ليسيطر على شعوب أخرى"، على حدّ تعبيره.

ووصف أوباما بأنّه "من عمالقة القرن العشرين مثل نيلسون مانديلا"، وفق تعبيره.


حماس: مشاركة عباس في تشييع المجرم بيريز ستوفر غطاءً للأطراف الأخرى للهرولة السياسية

وكانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" دعت الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى التراجع عن قرار المشاركة في تشييع المجرم شمعون بيريز.

وأكد الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري أن "مثل هذه الخطوة ستوفر غطاءً للأطراف الأخرى للهرولة السياسية".

كما اعتبر أبو زهري المشاركة تشجيعاً للأطراف للتطبيع مع الاحتلال عدا عن آثارها "الكارثية" على صعيد العمل الوطني الفلسطيني.

ويُحمّل الفلسطينيون بيريز مسؤولية عدد من العمليات العسكرية التي تمت خلال فترة ترؤسه الحكومة، إضافة إلى دفع الاستيطان في الأراضي الفلسطينية وتأسيس المفاعل النووي ديمونا على أراضي النقب المحتل في فلسطين.

اخترنا لك