الفصائل المسلحة تعلن "فك الطوق" عن حلب

الإعلام الحربي في سوريا يعلن تراجع الجيش السوري عن بعض النقاط والتموضع في خطوط دفاعية جديدة جنوب غرب حلب، ووكالة الصحافة الفرنسية تنقل عن الفصائل المسلحة تمكنها من "فك الطوق عن أحياء حلب الشرقية".

مسلحون من جبهة النصرة بعد إعلان جيش الفتح السيطرة على مواقع عدة في حلب (أ ف ب)

أعلن الجيش السوري جنوب غرب حلب منطقة عمليات عسكرية مفتوحة. يأتي ذلك عقب هجوم عنيف شنته المجموعات المسلحة في المنطقة.

الاعلام الحربي قال إن الجيش السوري يتراجع عن بعض النقاط ويتموضع في خطوط دفاعية جديدة.

وكان مراسل الميادين في حلب أفاد بسيطرة المجموعات المسلحة على نقاط عديدة جنوب غرب المدينة في ظل اشتباكات ضارية على جميع المحاور

وأضاف مراسل الميادين أنّ اشتباكاتٍ ضاريةً جداً دارت في جميع المحاور جنوب غرب حلب والتي كانت مسرحاً لأعنف المعارك خلال ساعات النهار، كما أعلن الإعلام الحربي في سوريا تعرض المنطقة الجنوبية الغربية لحلب لهجوم عنيف من قبل الفصائل المسلحة.

وكالة الصحافة الفرنسية نقلت عن فصائل مسلحة في سوريا أنها "فكت الطوق عن أحياء حلب الشرقية"، عند منطقة الراموسة – الشيخ سعيد.

المرصد السوري المعارض من جهته أكد تمكن "مسلحين من حي الشيخ سعيد بحلب من الاتصال فعلاً بمسلحين قدموا من حي الراموسة جنوب غرب المدينة"، ولكنه قال إن "بقية أجزاء حي الراموسة تبقى تحت سيطرة الجيش السوري".

وأعلنت مختلف الفصائل المسلحة المنضوية تحت "جيش الفتح" تمكنها من كسر الطوق الذي يفرضه الجيش السوري على أحياء حلب الشرقية، وذلك بعد أيام عدة من الهجمات المتتالية والاشتباكات العنيفة جنوب غرب حلب.


وكان الجيش السوري استعاد السيطرة على الجزء الذي دخله المسلحون في كلية المدفعية جنوب غرب حلب بعد ظهر السبت، كما أعلنت مصادر سورية ميدانية انتهاء المعارك على جبهة الراموسة بسيطرة الجيش السوري على محاور القتال وفشل هجوم المسلحين لتعاود الإشتباكات للمنطقة بعد هجوم عنيف للمسلحين مساءً.
وأفاد الإعلام الحربي بأن اشتباكات عنيفة دارت بين الجيش السوري وحلفائه من جهة والجماعات المسلحة داخل سور كلّيتي المدفعية والتسليح على الجهة الجنوبية الغربية جنوب غرب حلب وسْط قصف مدفعي وصاروخي مكثّف على نقاط انتشار المسلحين في المكان.

وتجددّت الاشتباكات العنيفة صباح السبت بين الجيش السوري والجماعات المسلحة في محيط كلية التسليح غرب حلب.
يأتي ذلك بعدما صدّ الجيش هجوماً خامساً ليل الجمعة - السبت على الكليتين.


إلى ذلك استشهد عشرة مدنيين في  قصف صاروخي للجماعات المسلحة على حيي الحمدانية وصلاح الدين في  حلب.

وذكر مصدر في قيادة شرطة محافظة حلب أن مجموعات مسلحة أطلقت عشرات القذائف الصاروخية على حي الحمدانية ما تسبب بإصابة ثلاثة عشر شخصا وخلف أضرارا مادية.

وفي دمشق أصيبت امرأتان بجروح في قصف بالقذائف على احياء سكنية في دمشق القديمة سقطت إحداها على مدرسة غزل الحروبية.

الجماعات المسلحة: مرحلة جديدة من مراحل فكّ الحصار

في حلب، تحدثت مواقع الجماعات المسلحة عن "مرحلة جديدة من مراحل فكّ الحصار عن المدينة".

وأعلنت فصائل مقاتلة، بينها حركة أحرار الشام وجبهة فتح الشام، على مواقع التواصل الاجتماعي عن هجوم جديد جنوب غرب حلب، قبل أن تؤكد في وقت لاحق سيطرتها على كلية المدفعية، الأمر الذي نفاه الجيش السوري.
وأعلنت فصائل "جيش الفتح" و"غرفة عمليات فتح حلب"، إطلاق معركة جديدة بهدف تحرير المناطق المتبقية لفك الحصار عن أحياء حلب المحاصرة.

مداخلة الباحث العسكري حسن حسن من دمشق

مداخلة الباحث العسكري حسن حسن من دمشق حول التطورات الميدانية جنوب حلب

الجماعات المسلحة تقوم بهجوم على كليتي المدفعية والتسليح في جنوب حلب.

اخترنا لك