إيران: فوز تحالف القوى الإصلاحية المعتدلة بمقاعد طهران كاملة

مع استمرار فرز الأصوات في الانتخابات التشريعية في إيران تشير نتائج دائرة طهران إلى فوز الإصلاحيين بمقاعدها الثلاثين في مجلس الشورى.

ينظر إلى الانتخابات على أنها استفتاء على سياسة روحاني بعد الاتفاق النووي
أفاد مراسل الميادين بفوز تحالف القوى الإصلاحية المعتدلة في دائرة طهران. وفاز الإصلاحيون بالمقاعد الثلاثين المخصصة لطهران في مجلس الشورى، وهو ما يعني خسارة لائحة الأصوليين المنافسة بزعامة غلام حداد عادل.

وكان اقترع أكثر من 60% من الناخبين الإيرانيين الجمعة لاختيار أعضاء مجلسي الشورى والخبراء في الاستحقاق الانتخابي الأول بعد الاتفاق النووي وهو ما دفع العديد من المراقبين والمحللين الى اعتباره بمثابة استفتاء على الاتفاق وسياسة الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي ينتمي إلى الإصلاحيين.
روحاني قال إن الانتخابات منحت الحكومة مزيداً من المصداقية والقوة وإن المنافسة انتهت. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية عن روحاني قوله إنه "حان الوقت لفتح صفحة جديدة في التنمية الاقتصادية في إيران استناداً إلى القدرات المحلية والفرص الدولية". 
وأضاف الرئيس الإيراني إن "الحكومة ستتعاون مع أي شخص ينتخب لبناء مستقبل إيران". 

الرئيس السابق والمرشح لمجلس خبراء القيادة الشيخ هاشمي رفسنجاني قال "إن لا أحد يمكنه مقاومة إرادة غالبية الشعب". كلام رفسنجاني جاء في تغريده له على تويتر قال فيها "إن على كل من لا يريده الشعب أن يتنحى جانباً".  

من جهة ثانية كشف وزير الأمن الإيراني محمود علوي أنه تم إحباط عمليتين إرهابيتين كانت تعتزم مجموعتان إرهابيتان تنفيذهما قبل الانتخابات شرق وغرب البلاد. 


اخترنا لك