الحكومة العراقية تكلف شركة ايطالية صيانة سد الموصل المهدد بالانهيار

الحكومة العراقية تكلف شركة "تريفي" الايطالية تنفيذ مشروع صيانة وتأهيل سد الموصل المهدد بالانهيار وهو من أهم وأكبر السدود في العراق.

سد الموصل من أهم وأكبر السدود في العراق
كلفت الحكومة العراقية الثلاثاء شركة "تريفي" الايطالية تنفيذ مشروع صيانة وتأهيل سد الموصل المهدد بالانهيار. وأفاد بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة حيدر العبادي أن مجلس الوزراء "وافق على قيام وزارة الموارد المائية بإحالة تنفيذ مشروع تأهيل سد الموصل وصيانته إلى الشركة الايطالية". كما خوّل المجلس توقيع العقد مع الشركة المذكورة، من دون الإشارة إلى كلفة المشروع.

وكان فيلق المهندسين الأميركي الموجود في العراق أعلن الخميس الماضي أنه وضع أجهزة مراقبة واستشعار على السد لمعرفة مدى تآكله مع الوقت. وحذر مسؤولون أميركيون من خطر حدوث كارثة كبرى في حال انهيار السد الذي قد يسبب موجة ارتفاعها 20 متراً يمكن أن تغمر مدينة الموصل.

ويعاني سد الموصل الذي شيّد في عهد الرئيس العراقي السابق صدام حسين من مشكلة بنيوية دفعت المهندسين في الجيش الأميركي إلى وصفه بأنه "أخطر سد في العالم" في تقرير نشر في 2007. وحتمت هذه المشكلة انشاء آلية لحشو السد بشكل متواصل على مدى 24 ساعة في اليوم بمواد إسمنتية.

اخترنا لك