يلدريم يحذر واشنطن من الاستمرار في دعم "قسد" و"العمال الكردستاني"

رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يحذّر أميركا من الاستمرار في دعم قوات "قسد" وحزب العمال الكردستاني وخاصة بعد انتهاء مبرر الوجود الأميركي في سوريا بهزيمة داعش. كما يعرب الوزير التركي عن معارضة أنقرة تصريحات قائد القوات الخاصة الأميركية في العراق وسوريا، جيمس جارارد، بأن القوات الأميركية ستبقى في البلدين إلى ما بعد القضاء على داعش.

يلدريم يحذر أميركا من الاستمرار في دعم قسد وحزب العمال الكردستاني

حذّر رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم المسؤولين الأميركيين من الاستمرار في دعم قوات سوريا الديمقراطية ،"قسد"، وحزب العمال الكردستاني نظراً لانتهاء المبرر من الوجود الأميركي في سوريا بهزيمة داعش من ناحية.

ومن ناحية أخرى أعرب عن معارضة بلاده لتصريحات قائد القوات الخاصة الأميركية في العراق وسوريا، جيمس جارارد، بأن القوات الأميركية ستبقى في البلدين "إلى ما بعد القضاء على داعش". 

وأوضح يلدريم في لقاءٍ عقده مع طاقم من الصحافيين الأميركيين فور انتهاء لقائه برئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، بوب كوركر أن مبرر الولايات المتحدة في "تسليح وحدات حماية الشعب الكردية، ومجموعات أخرى .. قد انتهى مفعولها بعد إلحاق الهزيمة بداعش؛ ومن شأن وجودها أن يترك تداعيات سلبية على العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وتركيا".

كما حذّر الوزير التركي من أن استمرار واشنطن في الحفاظ على الوضع الراهن سيؤدي إلى "تبلور خطر أوسع في المنطقة نظراً لحجم الأسلحة المتوفرة لدى وحدات حماية الشعب وحزب العمال الكردستاني بسبب أصدقائنا الأميركيين"، على حدّ قوله. 

ونُقل عن السيناتور بوب كوركر قوله بعد انتهاء لقائه مع الضيف التركي أن الجانبين بحثا "قضايا عامة وبعض القضايا الخاصة كالأوضاع الراهنة في تركيا في السنوات الخمس الماضية على الأقل والتي اتخذت منحىً متدرجاً وتراجعي". 

وفي السياق، أثير خلال لقائه مع الصحافيين مسألة التسلح التركي بنظم دفاعية جوية روسية الصنع، فعلّق يلدريم بقوله "أردنا الحصول على نظام رديف من أعضاء حلف الناتو، لكن الولايات المتحدة أوقفت ذلك". 

 

اخترنا لك