روسيا تعتبره استعراضاً مسرحياً.. بريطانيا ترجح مسؤولية موسكو عن تسميم الجاسوس الروسي

رئيسة الوزراء البريطانية ترجّح أن تكون موسكو هي المسؤولة عن تسميم الجاسوس الروسي في بريطانيا، وتعتبر أنه في حال عدم تقديم موسكو لإجابة جديرة بالثقة في قضية الجاسوس فإن لندن ستعتبر ذلك استخداماً للقوة ضدّ بريطانيا، والخارجية الروسية تصف تصريحات ماي بأنها "عرض مسرحي في البرلمان البريطاني".

ماي خلال حديثها أمام البرلمان البريطاني بشأن قضية تسمم الجاسوس الروسي

رجّحت رئيسة الوزراء البريطانية  تيريزا ماي أن تكون موسكو هي المسؤولة عن تسميم الجاسوس الروسي في بريطانيا سيرغي سكريبال، مشيرة إلى أنها تنتظر من موسكو تفسيرات حول قضية تسمم ضابط المخابرات الروسي السابق قبل نهاية يوم غد الثلاثاء.

وأعلنت ماي استدعاء السفير الروسي إلى الخارجية البريطانية، مؤكّدة أن بلادها مستعدة لاتخاذ إجراءات أكثر بحق روسيا بسبب حادث تسمم الضابط الروسي.

واعتبرت رئيسة وزراء بريطانيا أنه في حال عدم تقديم موسكو لإجابة جديرة بالثقة في قضية الجاسوس فإن لندن ستعتبر ذلك استخداماً للقوة ضدّ بريطانيا.

 

 

في المقابل، اكتفت الخارجية الروسية بوصف تصريحات تيريزا ماي حول تسميم الجاسوس الروسي بأنها "عرض مسرحي في البرلمان البريطاني".

 

وكانت الحكومة البريطانية درست مقاطعة كأس العالم في روسيا 2018 إذا ما ثبت تورط موسكو في شبهة دسّ سمٍ للجاسوس الروسي، وحذر وزير الخارجية بوريس جونسون سابقاً من أن بلاده سترد بحزم إذا ثبت أن السلطات الروسية حاولت اغتيال سيرجي سكريبال، الذي كان عميلاً مزدوجاً لسنوات عدة وعمل للاستخبارات البريطانية.

وكان الجاسوس السابق، قد أدين في 2006 بالسجن 13 عاماً بتهمة الخيانة العظمى خلال محاكمته بالتعاون لسنوات مع الاستخبارات البريطانية، قبل أن يفرج عنه في 2010 في تبادل مع جواسيس روس طردوا من الولايات المتحدة، ونقل إلى بريطانيا، حيث أقام في سالسيبري.

اخترنا لك