بايدن: الاعتراف بحكومة "طالبان" لا يزال بعيداً

الرئيس الأميركي جو بايدن عند سؤاله عن حكومة "طالبان"، يشير إلى أن "الطريق إلى ذلك بعيداً".

  • الرئيس الأميركي جو بايدن
    الرئيس الأميركي جو بايدن

.اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن بأن اعتراف بلاده بحكومة "طالبان" في أفغانستان لا يزال بعيداً

وأفاد بيان للمجمّع الصحفي، وزعته الدائرة الصحفية للبيت الأبيض، بأن الرئيس الأميركي حضر من أجل الإدلاء بتصريح "معين"، وعندما بدأ "أمامنا في الغد يومٌ كبير"، قاطعه الصحفيون بطرح أسئلة عن أفغانستان.

وسُئل الرئيس الأميركي بالتحديد، عن الاعتراف بنظام "طالبان"، فأجاب أن "الطريق بعيد إلى ذلك، الطريق بعيد".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أكد في 31 آب/ أغسطس أن "عملية الإجلاء الأميركية من أفغانستان نجاح استثنائي".

وأضاف أن 90% من الأميركيين الذين رغبوا بمغادرة أفغانستان "غادروها بالفعل"، مشيراً إلى أن "الولايات المتحدة أنهت أطول الحروب في تاريخها".

وقال بايدن "لم أرغب في إطالة أمد الحرب في أفغانستان أو جعلها أبدية"، منوّهاً إلى أن "الولايات المتحدة ستبقى ملتزمة إخراج الأميركيين المتبقين في أفغانستان".

يذكر أن حركة طالبان شنّت هجومهاً ضد القوات الحكومية، ودخلت كابول في 15 آب/ أغسطس، وأعلنت في اليوم التالي أن الحرب قد انتهت وأن شكل الحكومة سيتضح في المستقبل القريب.

وفي ليلة 31 آب/ أغسطس، غادر آخر جندي من الجيش الأميركي مطار كابول، منهياً بذلك نحو 20 عاماً من الوجود العسكري الأميركي في أفغانستان.

 

مع بدء الولايات المتحدة تطبيق خطة الانسحاب من أفغانستان، بدأت حركة "طالبان" تسيطر على كل المناطق الأفغانية، وتوجت ذلك بدخولها العاصمة كابول، واستقالة الرئيس أشرف غني ومغادرته البلاد. هذه الأحداث يتوقع أن يكون لها تداعيات كبيرة دولياً وإقليمياً.

اخترنا لك