لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي تدعم تعيين مايك بومبيو وزيراً للخارجية

لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي توافق على تعيين مايك بومبيو وزيراً للخارجية، ويتوقع أنّ يقر المجلس بكامل هيئته التعيين في وقت قريب.

وافقت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي على تعيين مايك بومبيو وزيراً للخارجية

وافقت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي على تعيين مايك بومبيو وزيراً للخارجية، ومن المتوقع أن يقرّ المجلس بكامل هيئته التعيين في وقت قريب.

ووفقاً للوائح يجب أولا أن توافق على ترشيح بومبيو لجنة مجلس الشيوخ للشؤون الدولية، ومن ثم ينعقد مجلس الشيوخ بكامل هيئته وتجري الموافقة على المرشح في كلتا الحالتين، من خلال التصويت بأغلبية بسيطة من الأصوات "أي النصف زائداً واحداً".

ونقلت "شبكة فوكس نيوز" عن مسؤول أميركي قوله إنه "من المرجح أن يصوّت مجلس الشيوخ على تعيين بومبيو وزيراً للخارجية يوم الخميس المقبل".

يشار إلى أنّ تصويت اللجنة كانت نتيجته 10 أصوات لصالح بومبيو مقابل 10 ضد الأخير ، فيما لم يحضر أحد أعضاء اللجنة الجلسة وبالتالي لم يحتسب تصويته.

زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل قال في بيان إن "هناك عدد كاف من الأصوات في المجلس لضمان المصادقة على تعيين بومبيو وزيراً للخارجية".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب عيّن مدير وكالة الاستخبارات المركزية، مايك بومبيو، وزيراً للخارجية في 13 أذار/ مارس الماضي، ليحلّ محل ريكس تيلرسون الذي أقيل بعد سلسلة من الخلافات العلنية.

اخترنا لك