كوناكشينكوف: داعش يقاوم في بؤر سيطرة القوات الأميركية بسوريا

المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية يرد على كلام وزير الدفاع الأميركي ويقول إن بؤر داعش موجودة فقط في المناطق الخاضعة لسيطرة القوات الأميركية في سوريا، كما يشير إلى أن الأسلحة والذخائر بمئات الملايين التي ترسلها واشنطن تصل إلى فرعي تنظيم القاعدة في سوريا وهما "داعش" و "النصرة".

كوناشينكوف" الأسلحة والذخائر التي أرسلتها واشنطن وصلت إلى "داعش" و"النصرة" في سوريا

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف أن بؤر مواجهة إرهابيي تنظيم داعش في سوريا موجودة في المناطق الخاضعة لسيطرة الولايات المتحدة فقط.

موقف كوناشينكوف جاء ردّاً على مزاعم وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس التي قال فيها إن دعم روسيا وإيران للرئيس السوري بشار الأسد "قاد الشعب السوري إلى كارثة".

كوناشينكوف قال "فوجئنا بالتلاعب اللفظي من قبل ماتيس فيما يتعلق بما يجري في سوريا، وأريد قبل كل شيء أن أذكّره بأن ظهور داعش جاء نتيجة لغزو بلاده العراق تحت ذريعة كاذبة بوجود أسلحة كيميائية لدى صدام حسين".

ولفت كوناشينكوف إلى أن "توسّع داعش في سوريا أصبح ممكناً بفضل التقاعس المجرم من قبل واشنطن وما يسمى بالتحالف الدولي، والذي بفضله سيطر المسلحون على المناطق النفطية الرئيسية في الشرق السوري، والتي درّت عليهم موارد مالية دائمة من البيع غير المشروع للنفط".

وأوضح أن "واشنطن ركزت كل هذا الفترة على تمويل وإرسال شحنات الأسلحة بمئات الملايين من الدولارات إلى المعارضة المسلحة ومع ذلك، فإن الغالبية العظمى من تلك الأسلحة والذخائر التي أرسلتها وصلت إلى فرعي تنظيم القاعدة في سوريا "داعش" و" جبهة النصرة"، اللذين تتوافق أهدافهما مع سياسة واشنطن، المتمثلة بالإطاحة بحكومة سوريا الشرعية".

المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية أشار إلى تعافي الحياة السلمية في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية، فيما يجري العمل على إزالة الألغام، كما تصل المساعدات الإنسانية والمنتجات الغذائية إلى هناك.

الجيش السوري والقوات الحليفة يواصلان التقدم في أقصى ريف السويداء بمواجهة داعش

إلى ذلك، يواصل الجيش السوري والقوات الحليفة التقدم في أقصى ريف السويداء الشمالي الشرقي مقابل داعش.

عدسة الإعلام الحربي واكبت العمليات في المنطقة حيث أظهرت المشاهد بداية توزيع القوات على محاور المعارك وبعض الرمايات بقذائف الدبابات وراجمات الصواريخ.

كما وثّقت المشاهد تقدم الجيش وحلفاءه في المنطقة.

وفي سياق متصل، نفى مصدر عسكري سوري للميادين تعرّض مدينة البوكمال لأي هجوم من جانب داعش، وأكد أن المدينة تحت سيطرة الجيش السوري وحلفائه، وذلك بعدما كانت وسائل إعلام قد تناقلت أنباء عن سيطرة داعش على مناطق في البوكمال.

اخترنا لك