العراق: التظاهرات الاحتجاجية تدخل أسبوعها الثاني

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يقول إن الدولة عندما تستجيب لطلبات المواطنين فذلك قوة وليس ضعفاً، والمتحدّث باسم كتائب حزب الله العراق جعفر الحسيني يؤكد أنه من حقّ الشعب أن يتظاهر للمطالبة بحقوقه، بالتزامن مع دخول التظاهرات أسبوعها الثاني.

قال رئيس الوزرء العراقي حيدر العبادي إن الدولة عندما تستجيب لطلبات المواطنين فذلك قوة وليس ضعفاً.

العبادي وخلال لقائه الوزراء والقادة الأمنيين أكّد أن العراقيين لا يقبلون بالفوضى والاعتداء على القوات الأمنية، لافتاً إلى أنّ إخراج التظاهر السلميّ عن سياقاته محاولة لارجاع البلد الى الوراء، موضحاً أنه يجب التصدّي لمن يحاول الاعتداء على ممتلكات الدولة.

كما أوضح العبادي أنه يجب على القوات الأمنية حماية مقارّ الأحزاب لأنها جزء من مؤسسات الدولة ووجّه الأجهزة الأمنية بعدم استخدام السلاح لمواجهة المواطنين.

بدوره، أكّد المتحدّث باسم كتائب حزب الله العراق جعفر الحسيني أنه من حقّ الشعب أن يتظاهر للمطالبة بحقوقه.

واتّهم الحسيني مثيري الشغب في التظاهرات بأنهم يتحرّكون بإيعاز من واشنطن والسعودية لحرف المطالب الشعبية عن مسارها، مشدداً على أنّ وظيفة الحكومة العراقية توجب عليها حماية الممتلكات العامّة والمؤسّسات الرسمية والمواطنين.

وأضاف أنّ الاحتلال الأميركي لعب دوراً رئيسياً في منع الحكومات العراقية من استكمال تنفيذ المشاريع الخدمية أثناء فترة وجوده في العراق.

هذا وقتل إثنان من المحتجّين في اشتباكات مع قوات الأمن في بلدة السماوة فيما تستمرّ لليوم الثامن على التوالي تظاهرات الاحتجاج في عدد من مدن جنوب العراق.

وفي البصرة قُتل شخص وجرح ثلاثة آخرون  يوم أمس الأحد، حيث أفادت وسائل إعلام عراقية بأن وزير الداخلية قاسم الأعرجي  أقال قائد شرطة النجف وكلّف اللواء علاء غريب إدارة شؤون مديرية شرطة المحافظة.

وبالتزامن، أعلنت  شركات خطوط جوية وقف رحلاتها إلى النجف.

اخترنا لك