أزمة السعودية وكندا تستعيد أحداث 9/11 على تويتر

ناشطون سعوديون يتداولون على موقع تويتر صورة لطائرة تتجه لتنقض على برج في كندا، ما يثير ردود فعل واسعة ترى في هذه الصورة استعادة لأحداث 11 أيلول/ سبتمبر، في ظلّ تصاعد الأزمة الدبلوماسية بين المملكة وكندا. والمغرد السعودي مجتهد يقول إنّ الشخص الذي قام بنشر الصورة ليتم التداول بها لاحقاً تعود لـ"سعود القحطاني ".

ناشطون سعوديون يتداولون صورة لطائرة تتجه لتنقض على برج في كندا

لا تزال أبعاد الأزمة الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وكندا غير واضحة، في ظلّ تصاعد التوتر عقب إعلان الخطوط الجوية السعودية وقف رحلاتها الجوية من وإلى تورنتو، وطلب السلطات السعودية بمغادرة السفير الكندي أراضيها خلال 24 ساعة.
وفيما السلطات السعودية تتخذ إجراءات رسمية تجاه كندا، قام ناشطون سعوديون بتداول صورة على موقع تويتر تظهر طائرة تنقض على برج "سي إن" الكندي، في استعادة لمشهد 11 يوليو/ سبتمبر 2001 وبرجي مركز التجارة العالمي في نيويورك. 
وقد ذيّل الناشطون الصورة بعبارة "من يحشر أنفه فيما لا يعنيه"، إضافة إلى "من تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه".
بيدأنّ انتشار الصورة على تويتر دفع وزارة الإعلام السعودية إلى الطلب من ناشر الصورة، إنفوجرافك السعودية، إغلاق حسابه على تويتر.
وجاء في بيان وزارة الأعلام أنه "بناء على ما ورد للوزارة من شكاوى بخصوص الصورة المصاحبة للانفوغرافيك الذي نشره حساب @Infographic_ksa فقد قامت الوزارة بإخطار المواطن صاحب الحساب بإغلاق الحساب لحين انتهاء الإجراءات النظامية والتحقيق في الموضوع وفقا للأنظمة الخاصة بالنشر الإلكتروني المعمول بها في المملكة".


انفوجرافيك السعودية، وفي تغريدة له قبل إغلاق حسابه كتب "نشر الحساب صورة غير موفقة في تغريدة سابقة وبعض المتابعين أساء فهم المقصود منها، وحذفها الحساب استشعارا منه بأنها غير مناسبة ولا تتوافق إطلاقا مع ما ذهبت إليه بعض التعليقات".
ويشار إلى أنّ صاحب حساب "انفوغرافيك السعودية" لديه ما يزيد عن 350،000 متابع، في حين لديه 88،000 متابع على موقع انستغرام. كما يمتلك تاريخاً في دعمه للحكومة السعودية.
المغرد السعودي مجتهد بدوره، نشر على صفحته الرسمية على تويتر قائلاً إنّ صاحب حساب "@Infographic_ksa" يعود لسعود القحطاني. ويشار إلى أنّ الأخير هو المشرف العام على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية بالديوان الملكي، وهو مستشار برتبة وزير.
الذي يدير حساب
@Infographic_ksa

هو سعود القحطاني (دليم)https://t.co/qcVWx3FqbC

 

 

في البحث عن القحطاني تبين أنه كانت  لديه سوابق في هذا المضمار لا سيما في التسريبات، منها تسريب "إدمان الأمير محمد بن نايف مسكنات الألم" الذي كشفه الكاتب البريطاني دايفد هيرست العام الماضي في موقع "ذي ميدل إيست آي"، ما أدى لاحقاً إلى خلع بن نايف من منصبه كولي للعهد.

على الرغم من حذف الصورة، إلاّ أنّ رواد مواقع التواصل سارعوا إلى مشاركتها على صفحاتهم.

أحد الناشطين غرّد على تويتر قائلاً "السعودية تلوح باستخدام الإرهاب ضد كندا كما استخدمته في 11 أيلول/ سبتمبر ضد أمريكا".

الأزمة الدبلوماسية بين السعودية وكندا بدأت قبل يومين عندما قامت الأخيرة بنشر تصريحات اعتبرتها المملكة تدخلاً في شوؤنها، على خلفية اعتقال المملكة لناشطات سعوديين بينهن سمر بدوي التي تحمل الجنسية الأميركية. السعودية اعتبرت أنّ تصريحات السلطات الكندية بأنها تدخل صريح وسافر في الشؤون الداخلية للمملكة فاستدعت سفيرها في كندا وأمهلت السفير الكندي 24 ساعة لمغادرة المملكة.  وايضاً قالت السلطات السعودية إنها ستجمد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا"، ما أدى إلى هبوط الدولار الكندي مقابل الدولار الأميركي، وفق ما ذكرت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية.

اخترنا لك