أبو زيد للميادين: لبنان بحاجة لثورة دستورية لتجنب الانفجار

المحلل السياسي سركيس أبو زيد يقول إن لبنان "متجه إلى الانفجار" إذا ما لم تحصل "ثورة دستورية يقودها رئيسا الجمهورية ميشال عون والوزارء سعد الحريري"، ويستبعد وقوع حرب مع (إسرائيل) في المدى المنظور كون الولايات المتحدة "لن تذهب إلى حرب في المنطقة لأنها ستكون خاسرة حتماً".

أبو زيد رأى أن موقع لبنان الجغرافي يولد تداخلاً بين العوامل الخارجية والداخلية

قال المحلل السياسي سركيس أبو زيد اليوم الثلاثاء إن لبنان "متجه إلى الانفجار" إذا ما لم تحصل "ثورة دستورية يقودها رئيسا الجمهورية ميشال عون والوزارء سعد الحريري".

أبو زيد وفي مقابلة خلال برنامج حوار الساعة على الميادين، أكد أن "رئيسي الجمهورية والحكومة المكلف يتحملان مسؤولية التفاهم على تأليف الحكومة"، موضحاً أنه "عليهما وضع قواعد واضحة للتأليف انطلاقاً من تحديد مرجعية دستورية".

وإذ لفت إلى أنه "ليس هناك خيارات أمام رئيس الجمهورية إذا تأخر تأليف الحكومة"، قال أبو زيد إنه "هناك فوضى في التفكير الدستوري والقانوني عند كل الأطراف السياسية اللبنانية .. حيث لا مرجعية دستورية يلجأ إليها الجميع لحسم الخلافات".

واعتبر أبو زيد أن "نظرية وصول الأقوى في طائفته إلى المناصب أخذ لبنان إلى حكم الترويكا"، لذا على "رئيس الجمهورية احترام الخيار المسيحي بالتعدد في التمثيل"، وفق المحلل السياسي اللبناني.

وحول العقد في طريق تشكيل الحكومة اللبنانية، قال أبو زيد إن "الدلائل تشير أن العقد الحكومية داخلية وخارجية على حد سواء"، كون بعض "القوى تراهن على متغيرات إقليمية تعزز موقعها في الداخل "، أضاف أبو زيد.

وعليه رأى أبو زيد أنه إذا ما وقع انفجار في الخارج "هناك تخوف من أن يترجم انفجار في الداخل اللبناني"، رغم أن احتمال الحرب مع (اسرائيل) "غير متوقع" في المدى المنظور، وفق أبو زيد.

"واشنطن تسعى دائماً إلى افتعال حروب وانقسامات في الدول المحيطة بإسرائيل .. لكنها لن تذهب إلى حرب في المنطقة لأنها ستكون خاسرة حتماً"، ختم أبو زيد.

اخترنا لك