طهران لمحكمة العدل الدولية: الوقت ينفد

طهران تبلغ محكمة العدل الدولية بأن الوقت ينفد أمام شعبها، إذّ يعاني الإيرانيون من "اضطراب اقتصاديّ جرّاء فرض عقوبات أميركية جديدة عليها".

أبلغت إيران محكمة العدل الدولية بأن الوقت ينفد أمام شعبها، إذّ يعاني الإيرانيون من "اضطراب اقتصاديّ جرّاء فرض عقوبات أميركية جديدة عليها".

وصرّح ممثل إيران محسن محبي أمام القضاة أن "الوقت ينفد بالنسبة لجمهورية إيران الإسلامية" وتابع "ملايين الناس الذين يعيشون في هذا البلد يعانون أصلاً بشدة من العقوبات التي أعيد فرضها من قبل الولايات المتحدة".

وكانت إيران رفعت دعوى ضدّ الولايات المتحدة أمام محكمة العدل الدولية بسبب انتهاكها معاهدة الصداقة الموقّعة بين البلدين عام 1955 لكنّ واشنطن لا ترى صلاحية لمحكمة العدل الدولية للنظر في قضية خروجها من الاتفاق النووي مع إيران.

ورفعت إيران دعوى ضد الولايات المتحدة أمام المحكمة  في 18 تموز/ يوليو قالت فيها إن فرض عقوبات على طهران يعدّ انتهاكاً لمعاهدة ثنائية بين البلدين موقعة عام 1955.

وطالبت طهران برفع العقوبات مؤقتاً حتى تسوية الجدل من قبل المحكمة.

وانتقد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قرار محكمة العدل الدولية برفع دعوى في قضية العقوبات الأميركية المفروضة على إيران تلبية لطلب الأخيرة.

ولفت بومبيو في بيان صادر عنه إلى أن الإجراءات الشفهية قد بدأت (الأسبوع الماضي) أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بشأن طلب إجراءات مؤقتة في قضية رفعتها إيران ضد الولايات المتحدة، والانتهاكات المزعومة لمعاهدة الصداقة والعلاقات الاقتصادية والحقوق القنصلية لعام 1955"، معتبراً أن "اتجاه إيران إلى محكمة العدل الدولية هو محاولة للتدخل في الشؤون السيادية للولايات المتحدة لاتخاذ إجراءات قانونية، بما في ذلك إعادة فرض العقوبات، وهي ضرورية لحماية أمننا القومي".

وأضاف أن بلاده ستدافع عن نفسها "بقوة" في مواجهة إيران أمام محكمة العدل الدولية.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد قرر تمديد نظام رفع العقوبات عن إيران بموجب الاتفاق النووي للمرة الأخيرة، وقال إنه يريد تعزيز الاتفاق باتفاقية إضافية خلال 4 أشهر أو ينسحب منها.

وأعلن ترامب في 8 أيار/ مايو الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، وأعاد فرض العقوبات عليها، واعتبر أن الاتفاق لا يمنع إيران من امتلاك قنبلة نووية.

ونقلت إيران للمرة الأولى مواجهتها مع الإدارة الأميركية حول الاتفاق النووي إلى محكمة العدل الدولية بعد تقديمها شكوى ضد واشنطن على خلفية ممارساتها غير القانونية والعقوبات التي تفرضها على طهران بحسب ما قاله المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قد أعلن عن تقديم هذه الشكوى في تغريدة له عبر توتير، مشيراً إلى ضرورة التصدي لسلوك الولايات المتحدة بانتهاكها القانون الدولي.

 

اخترنا لك