اللواء إبراهيم: 50 ألف لاجئ سوري غادروا لبنان هذا العام

مدير عام الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم يقول لوكالة رويترز إن جهاز الأمن العام نظم عودة 25 ألف سوري لاجئ سوري إلى بلادهم بشكل طوعي، وبالتنسيق مع دمشق، وإن عدداً مماثلاً غادر لبنان بشكل إفرادي عائداً إلى بلده.

ابراهيم: يوجد دفعة قريبة، عندنا حوالى 1500 اسم، وإذا ما بقينا على هذا النحو من الآن وحتى سنة قد يعود 200 ألف

قال مدير عام الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم لوكالة "رويترز" إن جهاز الأمن العام نظّم عودة 25 ألف سوري بالتنسيق مع دمشق، وإن عدداً مماثلاً غادر لبنان طواعية عائداً إلى بلاده.

ولفت إبراهيم "هناك نوعان من العودة: العودة كمجموعات والتي ينظمها الأمن العام، والعودة الفردية الطوعية. إذا ما حسبنا كل هؤلاء صاروا أكثر من 50 ألفاً. حتى الآن حوالي 25 ألفاً رجعوا كمجموعات عبر الأمن العام وهناك 25 ألفا آخرين رجعوا بشكل فردي خلال هذه السنة".

وكشف اللواء إبراهيم عن وجود دفعة قريبة تتضمن حوالى 1500 اسم، وأضاف "إذا ما بقينا على هذا النحو من الآن وحتى سنة قد يعود 200 ألف".

كما وأكّد إبراهيم أن دمشق ترفض عشرة بالمئة في المتوسط منهم، مضيفاً "هؤلاء لديهم ملفات أمنية أو قضائية في سوريا وعلى أساسها سيتم توقيفهم، ويتم إخبار الشخص المطلوب من قبل السلطات السورية حتى يتمكن من تقرير ما إذا كان يريد البقاء أو العودة لتسوية وضعه".

وأشار مدير عام الأمن العام اللبناني إلى وجود "ضمانات من السوريين وهم يلتزمون، وحتى الآن لم تحصل ولا حادثة. من أصل 25 ألفاً الذين عادوا عن طريق الأمن العام لم يتعرض أحد لأي حادثة أو توقيف، ولكن في اللحظة التي يعود فيها الشخص يصبح مواطناً سورياً قد يرتكب جريمة ويتم توقيفه".

وكان المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي قال خلال زيارة إلى بيروت الشهر الماضي إن اللاجئين قلقون من مسائل من بينها عدم توافر البنية التحتية والخوف من تعرضهم للعقاب أو التجنيد العسكري.

وذكر جراندي أنه يتعين تعزيز الثقة عبر مناقشة مثل هذه المسائل حتى يقرر عدد أكبر من اللاجئين العودة، ويجب أن يكون للمفوضية وجود في مناطق عودتهم.

اخترنا لك