المعلم: منظومة "إس 300" ستغلق المجال الجوي السوري أمام الطائرات الاسرائيلية

وزير الخارجية السوري وليد المعلم يقول إن منظومة "إس 300" ستغلق المجال الجوي السوري أمام الطائرات الاسرائيلية، ويؤكد أن بلاده تعول على تسلم "إس 400" الأكثر تطوراً. ووزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف يعتبر "الحديث عن نقل مقاتلي النصرة إلى أفغانستان أمر غير مقبول".

من اللقاء بين لافروف والوفد السوري في نيويورك وعلى رأسه المعلم (أ ف ب)

قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم الجمعة إن منظومة "إس 300" ستغلق المجال الجوي السوري أمام الطائرات الاسرائيلية.

وعقب لقائه نظيره الروسي سيرغي لافروف في نيويورك، أمل المعلم أن تورّد روسيا منظومة "إس 300" بعد أسبوعين وأن تغطي السماء السورية.

وإذ لفت المعلم إلى أن دمشق تعول على الحصول على "إس 400" الأكثر تطوراً من "إس 300"، أشار لافروف إلى عزم روسيا على القضاء التام على "بؤرة الاٍرهاب في سوريا واسترجاع كامل السيادة السورية"، مؤكداً رضا موسكو عن "عن وتيرة تطور الأوضاع في سوريا".

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أعلن أن موسكو ستسلّم سوريا صواريخ "إس 300" خلال أسبوعين وكشف عن تلقّي ضباط سوريين تدريبات على المنظومة، مؤكداً أن "إسرائيل" طلبت من بلاده عام 2013 تجميد خطة تسليم المنظومة لسوريا.

وفي وقت سابق، كشفت معلومات للميادين عن وصول الدفعة الأولى من أنظمة التشويش الالكتروني إلى قاعدة حميميم أمس الإثنين على متن طائرة نقل عسكرية "إيل 76".

وقررت موسكو تسليم دمشق صواريخ "إس 300" بعد إسقاط الطائرة الروسية في اللاذقية، حيث اتهمت "إسرائيل" بالوقوف وراء الحادث.

وفي السياق، وخلال كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، حذّر لافروف من أي "عدوان على سوريا يشنه الإرهابيون تحت ذرائع مختلقة" واصفاً إياه بالـ "أمر غير مقبول".

وأوضح لافروف أن الاتفاق مع إيران وتركيا بشأن منطقة العزل في إدلب "صمد والمقاتلون ينقلون من المنطقة منزوعة السلاح".

لافروف أكد أن النصرة "منظمة إرهابية ولا مكان لها في المعارضة وهناك نقاش حول مقاتليها"، معتبراً أن "الحديث عن نقل مقاتلي النصرة إلى أفغانستان أمر غير مقبول".

وتطرق لافروف للاتفاق النووي الإيراني قائلاً إن بلاده ستقوم "بكل ما يمكن للحفاظ عليه"، ومضيفاً "إيران تفي بكل التزاماتها بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة للاتفاق النووي".

اخترنا لك