"إسرائيل" تفحص إمكانية التقدم في مشروع "قناة البحرين" لترميم علاقتها مع الأردن

صحيفة هآرتس الإسرائيلية تقول إن حكومة الاحتلال أعادت البحث مؤخراً في تسريع إتمام مشروع قناة البحرين وذلك لتحسين علاقتها مع الأردن، بعد أن كان تأجيل المشروع واحداً من الأسباب الرئيسية للتوتر بين البلدين.

"إسرائيل" تفحص إمكانية التقدم في مشروع قناة البحرين لغرض ترميم علاقتها مع الأردن

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن حكومة الاحتلال أعادت البحث مؤخراً في تسريع إتمام مشروع قناة البحرين وذلك لتحسين علاقتها مع المملكة الأردنية، عقب إعلان الملك عبد الله الثاني عن استعادة منطقتي الغمر والباقورة شمال وجنوب غور الأردن اللتين تستأجرهما إسرائيل بموجب اتفاقية السلام بينهما عام 1994.

ووفقاً للصحيفة فإن "التأجيل المستمر لتنفيذ المشروع في السنوات الأخيرة كان واحداً من الأسباب الرئيسية للتوتر بين البلدين، لكن مصدراً سياسياً قدّر هذا الأسبوع أنه من غير المتوقع أن يغيّر دفع المشروع، الموقف الأردني الذي يلوّح بأنه غير معني بالدخول في مفاوضات جديدة لتمديد فترة تأجير أراضي الغمر والباقورة لإسرائيل".

كما قالت هآرتس إنه "يفترض أن يكون تنفيذ المشروع بمشاركة وتمويل من بنك النقد الدولي، وتصل كلفته المقدّرة إلى نحو مليارين ونصف المليار دولار".

وتنص اتفاقية السلام بين البلدين على حق إسرائيل في التصرف في هذه الأراضي لمدة 25 عاماً. ويتجدد الحق تلقائياً في حال لم تبلغ الحكومة الأردنية إسرائيل برغبتها في استعادة هذه الأراضي قبل عام من انتهاء المدة.

الأردن وإسرائيل وقعتا اتفاق قناة البحرين في 26 شباط/ فبراير عام 2015. ويتضمن المشروع كما نقل موقع "يديعوت أحرونوت" إقامة منشأة لتحلية المياه شمال العقبة من أجل تأمين المياه لمنطقة العربة في إسرائيل والعقبة في الأردن ونقل المياه مع تجميع عالي لمياه مالحة إلى البحر الميت.

اخترنا لك