زاسبكين للميادين: المواجهة بين روسيا وأوكرانيا مستحيلة وغير واردة

السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبكين يعلن أن المواجهة بين روسيا وأوكرانيا مستحيلة وغير واردة وأي تصعيد تجاه روسيا هو لتمهيد فرض عقوبات جديدة، ويحذر من التطبيع من "إسرائيل" الذي يهدد مستقبل السلام في المنطقة.

زاسبكين اعتبر أن هناك من يريد استغلال قمة الـ20 للتصعيد ضد روسيا

أكد السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبكين أن هناك تضخيم للخلاف الروسي الأوكراني ,معتبراً أن استنفار السلطة الأوكرانية هو بهدف كسب التأييد لاعتبارات انتخابية .
وفي مقابلة ضمن برنامج حوار الساعة مع الميادين، قال زاسبكين أن المواجهة بين روسيا وأوكرانيا "مستحيلة وغير واردة" وأي تصعيد تجاه روسيا هو لتمهيد فرض عقوبات جديدة عليها، وأضاف أن هناك أوساط عديدة تريد استغلال قمة الـ20 لتصعيد الأوضاع وتوجيه الاتهامات ضد روسيا.
واعتبر زاسبكين أن التسوية السياسية في سوريا وصلت إلى مرحلة جيدة لكن يجب تطويرها وصولاً إلى كتابة دستور جديد وانتخابات, مشيراً الى أن أميركا تؤمن تغطية للمجموعات المسلحة في سوريا التي لديها تعاون مع قوات سوريا الديمقراطية "قسد" الأمر الذي عزز الدور التركي.

وخلال المقابلة، أعلن زاسبكين أنه لا يناقش ملف العقوبات مع الولايات المتحدة إنما يستنكرها "وهذا لا يؤثر على النهج السياسي في روسيا "، فيما هناك تعاون اقتصادي مع إيران حيث تؤيد موسكو دور طهران في المنطقة وخصوصاً في سوريا.

وفي السياق عينه، أكد السفير الروسي أن بلاده ستتعاون مع إيران في إعادة إعمار سوريا.

إلى ذلك، رأى زاسبكين أن كل المؤشرات حول صفقة القرن تدل أنها ليست لمصلحة الشعوب العربية ولا القضية الفلسطينية.

وحذر زاسبكين من التطبيع مع "إسرائيل" الذي يهدد مستقبل السلام في المنطقة، موضحاً أن النشاط الروسي مستمر في اللقاءات مع الفصائل الفلسطينية بهدف إعادة اللحمة بين الفصائل الفلسطينية وإرساء التهدئة.

وختم زاسبكين حديثه بالتطرق للشأن اللبناني، مشيراً إلى أنه يحاول ترتيب العلاقات بين الأحزاب اللبنانية.

اخترنا لك