روحاني: إيران ستنتقم لدماء شهداء سيستان وبلوشستان

الرئيس الإيراني حس روحاني يخاطب دولُ في المنطقة ويقول إن تجنيد مرتزقة وعملاء ضدنا لن يجلب لكم الأمن والاستقرار، ويشير إلى أن الشعب الإيراني سينتقم من دون شك لدماء شهداء سيستان وبلوشستان، ويبؤكد خلل مراسم ضم الغواصة "فاتح" إلى أسطول القوات البحرية أن إيران اليوم تعتمد على نفسها في المجال البري والجوي والبحري، وهي لم تكن في هذه القوة من قبل.

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني حتمية الانتقام لدماء شهداء "سيستان وبلوشستان" وقال "لن نسمح في هذه البلاد للارهابيين أن يوجّهوا ضربة لمصالحنا الوطنية".

وكان تفجير انتحاري في محافظة سيستان بلوشستان قد استهدف حافلة للحرس الثوري، ما أسفر عن استشهاد 27 شخصاً وأصابة آخرين بجروح.

وفي كلمة له أمام تجمّع شعبي بمحافظة هرمزكان جنوب البلاد خاطب روحاني دولاً في المنطقة، قائلاً إن "تجنيد مرتزقة وعملاء ضد إيران لن يجلب الأمن والاستقرار لتلك الدول، داعياً إياها إلى التعاون لإخراج الأميركيين والإسرائيليين من المنطقة"، كما أكد "فشل القوى الاستكبارية في زرع الفتنة بين الأطياف الإيرانية".

وأضاف"العدو يسعى إلى تنفيذ مؤامرة، وهدفهم إرهاقنا وإحداث شرخ بين النظام والشعب وإضعاف ثقة الناس بالنظام". 

ودعا "جميع شعوب المنطقة إلى اخراج أميركا والصهاينة من المنطقة"، قائلاً "نحن لسنا بحاجة إلى أميركا وقواتها، وكلما خرجوا بسرعة من هذه المنطقة يزداد الاستقرار يصبح الناس أكثر سعادة".

روحاني في مراسم ضم الغواصة فاتح إلى أسطول القوات البحرية: إيران لم تكن في هذه القوة من قبل

انضمام الغواصة الإيرانية "فاتح" للأسطول البحري

هذا وتحدث أيضاً الرئيس الإيراني اليوم خلال مراسم ضم الغواصة فاتح إلى أسطول القوات البحرية التابع للجيش الإيراني في ميناء بندر عباس جنوب البلاد وقال إن "القوات البحرية من خلال قوتها وتواجدها في المياه الدولية الحرة تحافظ على مصالح الشعب الإيراني".

وأضاف "العقوبات والضغوط والحرب المفروضة كانت سبباً لنعتمد على أنفسنا في الصناعات الدفاعية وإيران اليوم تعتمد على نفسها في المجال البري والجوي والبحري، وهي لم تكن في هذه القوة من قبل".

كما أشار إلى أن إيران والدول الصديقة مع بعضهم باتوا يشكلون قوة عظيمة ولا حاجة للتواجد غير الشرعي للمحتلين في المنطقة.​

من جهته، شدد وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي في كلمة له أثناء مراسم التدشين على أن الغواصة محلية الصنع تماما وأنجزت مراحل إنتاجها بواسطة العلماء والاختصاصيين لدى منظمة الصناعات البحرية بوزارة الدفاع.

وأضاف حاتمي أن "فاتح" هي أول غواصة إيرانية شبه ثقيلة وتتميّز بخصائص فريدة وهي مزوّدة بأحدث التقنيات العالمية، مؤكدا أنها اجتازت الاختبارات النهائية لتلتحق اليوم بأُسطول سلاح البحر التابع للجيش الايراني.

وقالت وسائل إعلام إيرانية إن الغواصة تزن 600 طن ومزودة بأحدث الأسلحة، بما في ذلك الطوربيدات والألغام البحرية وصواريخ "كروز" التي يمكن إطلاقها من تحت الماء.

اخترنا لك