أبو الغيط: التسوية ووقف الحرب في السودان ما زالا هدفين بعيدين

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، يقول إن التسوية السياسية ووقف الحرب في السودان ما زالا هدفين بعيدَي المنال، ويحذّر من أن البلاد تعيش أزمة قد تكون الأشد وطأة إنسانياً.

  • الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط
    الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن "التسوية السياسية ووقف الحرب في السودان ما زالا هدفَين بعيدَي المنال"، محذّراً من أن "السودان يعيش أزمة قد تكون هي الأشد وطأة، في المنظور الإنساني".

وفي كلمةٍ له، خلال أعمال الدورة الـ 162 لمجلس جامعة الدول العربية، على مستوى وزراء الخارجية العرب، الثلاثاء، أشار أبو الغيط إلى "كارثة الفيضانات والسيول في السودان، وتضرر نحو 32 ألف أسرة في 13 ولاية من ولايات السودان".

وأضاف أن مدير منظمة الصحة العالمية أشار، في زيارته بورتسودان قبل يومين، إلى أن "النظام الصحي في المدينة على وشك الانهيار مع الحاجة إلى تكاتف عاجل مع السودان وأهله لتجاوز هذه المحنة الإنسانية، التي يعيشها الشعب في أكثر من صعيد".

وبشأن الأزمة في ليبيا، أعرب أبو الغيط عن أسفه وقلقه مما آلت إليه التطورات مؤخراً، مشيراً إلى الانقسام مع اتساع الهوة بين الشرق والغرب.

ودعا كل الأطراف إلى "العودة إلى الحوار البنّاء تحت مظلة بيت العرب لتجاوز الخلافات، تمهيداً لإتمام المصالحة الوطنية الشاملة وإجراء الانتخابات التي طال انتظارها".

اقرأ أيضاً: الجامعة العربية: يجب الحفاظ على مؤسسات الدولة في السودان وأولها القوات المسلحة

اخترنا لك