أعتدة في غير مكانها.. خلل في مناورة جيش الاحتلال

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن خللٍ في الجيش الإسرائيلي ظهر خلال المناورة في قبرص، وتذكّر بحادث مماثل حصل في لبنان خلال حرب تموز/يوليو 2006.

  • عناصر من القوات الإسرائيلي خلال مناورة عسكرية (أرشيف)
    عناصر من القوات الإسرائيلية خلال مناورة عسكرية (أرشيف)

كشفت صحيفة "إسرائيل هيوم"، يوم أمس الثلاثاء، عن خللٍ في مناورة الجيش الإسرائيلي في قبرص، التي تُجرى كجزءٍ من أعمال "شهر الحرب" في جيش الاحتلال.

وأفادت بأنّ "طائرات هيركوليس التابعة لسلاح الجو أنزلت آليات وأعتدة للقوات المقاتلة في لواء الكوماندوس، التي كانت على الأرض، وكانت في انتظار شنّ هجوم"، مضيفةً أنّ "سيارة الهامر هبطت في المكان المحدد، لكن الأعتدة التكتيكية، التي كان يحتاج إليها المقاتلون لمصلحةِ التدريب، هبطت على بعد أكثر من كيلومتر من المكان المقرر".

وبحسب "إسرائيل هيوم"، تبيّن أنّ "الخلل وقع بعد الساعة 12:00 ظهراً من يوم أمس وأنّ المناورة توقّفت قليلاً"، مشيرةً إلى أنّ "سلاح الجو أوقف إنزال الأعتدة بعد الحادث، وفُتح تحقيق لمعرفة الأسباب".  

وتابعت: "كان من الممكن أن يكون للحادث تبعات غير لطيفة على القبارصة، الذين يستضيفون الجيش الإسرائيلي في هذا الأسبوع".

ورأت الصحيفة أنّ من حسن حظ القوات الإسرائيلية أنّ الحدث وقع في أثناء مناورة وليس في حرب، مذكّرةً بأنّ جيش الاحتلال أخفق في  حرب لبنان الثانية في تموز/يوليو 2006 في إنزال إمداد لقواته في عمق الأراضي اللبنانية، إذ تكرر إنزال أعتدة للجنود على نحو خاطئ بحيث "هبطت في غير المكان المحدد، وأخذها حزب الله"، على حد تعبير "إسرائيل هيوم". 

وتُجري "إسرائيل"، هذه الأيام، ما تسميهِ مناورة "مركبات النار"، وهي تحاكي حرباً متعدّدة الجبهات والأبعاد وتدخل في "شهر حرب".  هذه المناورة يقول عنها المسؤولون الإسرائيليون إنّها الكبرى في تاريخ مناورات جيش الاحتلال الإسرائيلي.

اخترنا لك