أفريقيا الوسطى: اكتمال التحقيق في محاولة اغتيال رئيس البيت الروسي

مصدر رفيع المستوى في شرطة جمهورية أفريقيا الوسطى يقول إنّه تم الانتهاء من التحقيق في قضية محاولة اغتيال رئيس البيت الروسي.

  • اكتمال التحقيق في محاولة اغتيال رئيس البيت الروسي في جمهورية أفريقيا الوسطى
    مدير البيت الثقافي الروسي دميتري سيتي

قال مصدر رفيع المستوى في الشرطة في جمهورية أفريقيا الوسطى، اليوم الأربعاء، إنّه تم الانتهاء من التحقيق في قضية محاولة اغتيال رئيس البيت الروسي. وبناءً على ذلك، يعمل الآن المحقق القضائي على الملف.

وبشأن ما إذا كان التحقيق قد اكتمل، قال المصدر إنّ "كل شيء على ما يرام، ولكن يجب أن يفهم المرء أيضاً أنّ التحقيق مستمر على مستوى مكتب المدعي العام بواسطة المحقق القضائي".

وأضاف أنّه "تم اعتقال 4 من موظفي "DHL" في إطار التحقيق في محاولة الاغتيال: 3 رجال وامرأة واحدة، ومن المتوقع أن ينظّم مكتب المدعي العام في بانغي المحاكمة"، مؤكداً أنّ "الموظفين الـ4 دفعوا ببراءتهم".

وكان الملحق الإعلامي في سفارة روسيا في بانغي، عاصمة أفريقيا الوسطى، أعلن، في 16 كانون الأوّل/ديسمبر، عن نقل مدير البيت الثقافي الروسي، دميتري سيتي، إلى المستشفى عقب تعرّضه لمحاولة اغتيال.

وعقب ذلك، أعلنت السفارة الروسية في بانغي، إرسال مذكرة دبلوماسية إلى وزارة الخارجية في جمهورية أفريقيا الوسطى، للمطالبة بإجراء تحقيق عاجل وشامل في محاولة الاغتيال الفاشلة.

واتهم مؤسس قوات "فاغنر" الروسية، يفغيني بريغوزين، فرنسا بالضلوع في محاولة الاغتيال، مضيفاً أنّه طلب من وزارة الخارجية الروسية إعلان فرنسا دولة "راعية للإرهاب".

من جهتها، نفت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، الاتهامات الموجّهة ضدّها، بشأن مسؤولية باريس عن انفجار الطرد المفخخ.

اقرأ أيضاً: موسكو: محاولة اغتيال مدير "البيت الروسي" هدفها الضرر بالعلاقة بـ بانغي

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك