ألمانيا تبدي استعدادها لتقديم ضمانات أمنية لأوكرانيا

المستشار الألماني يعلن أنّ بلاده مستعدة لتقديم ضمانات أمنية لأوكرانيا، مشيراً إلى أنّ بحث هذه المسألة يتم بالتشاور مع كييف.

  • المستشار الألماني أولاف شولتس
    المستشار الألماني أولاف شولتس

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس أنّ بلاده جاهزة لتقديم الضمانات الأمنية لأوكرانيا، كاشفاً أنّ مجموعة دول السبع الكبار تجري مناقشةً لنظام تقديم هذه الضمانات.

وردّاً على أسئلة البرلمانيين الألمان في البوندستاغ بهذا الخصوص، قال شولتس: "تتم مناقشة كيفية تقديم هذه الضمانات بين الدول الأعضاء في مجموعة السبع الكبار، وكذلك الدول الجاهزة لتقديم مثل هذه الضمانات، وألمانيا هي إحدى هذه الدول".

وأضاف أنّ "بحث هذه المسألة يتم أيضاً مع كييف"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنّ "هذه  العملية ليست منتهية".

وشدد المستشار الألماني على أنّ "الضمانات الأمنية لأوكرانيا لا يمكن أن تتفق مع أحكام مادة معاهدة الناتو حول الدفاع الجماعي للحلف".

وسبق أن قال شولتس في نيسان/أبريل الفائت إنّ ألمانيا تناقش الضمانات الأمنية مع أوكرانيا أمام المشرعين في برلمان البلاد، مضيفاً: "نحن نتفاوض بشكلٍ سري بشأن الضمانات الأمنية، لكن في جو من السريّة".

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بلدان مجموعة السبع الكبار في أثناء مشاركته عبر الفيديو في أعمال قمة المجموعة، في نهاية حزيران/يونيو الفائت، إلى الانضمام للعمل على الضمانات الأمنية لأوكرانيا، واقترح "التركيز على الخطوات الملموسة" التي "قد تكون مفيدة بالنسبة إلى أوكرانيا والاتحاد الأوروبي على حد سواء"، بحسب قوله.

وفي وقتٍ سابق، أشار زيلينسكي إلى أنّ "أوكرانيا لم تتلقَّ حتى الآن من أي جهة، بما في ذلك الولايات المتحدة، الضمانات الأمنية التي تسعى لها من أجل التسوية مع روسيا".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك