أوكرانيا تنتقد ألمانيا وتطالبها بأسلحة تلبي حاجاتها في الحرب

الحكومة الألمانية تتعرض لانتقادات من كييف، بسبب إحجامها عن "تسليم دبابات قتالية".

  • وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا (أ ف ب)
    وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا (أ ف ب)

تعرضت برلين لانتقادات متجددة من كييف، اليوم الجمعة، بشأن شُحنات الأسلحة، حيث أعرب وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، عن أسفه لأنّ "شحنة المركبات المدرعة الألمانية التي تمّ الإعلان عنها مؤخراً لا تلبي حاجات بلاده الفورية".

وكانت وزارة الدفاع الألمانية أعلنت، الخميس الماضي، أنها "ستوفر لأوكرانيا قريباً جداً 50 مركبة نقل من طراز دينغو". كما أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية عن "إرسال قاذفتين جديدتين من نوع "مارس 2"، إضافة إلى 200 صاروخ".

وقال كوليبا في مقابلة نشرتها على موقعها صحيفة "فرانكفورتر ألغيمايني تسايتونغ" الألمانية، "إنه لغز بالنسبة الينا".

وأضاف: "نحن نطلب حالياً دبابات ليوبارد أو دبابات مارتين، وألمانيا تزودنا بمركبات مدرعة من نوع دينغو. إنها مفيدة أيضاً، ونحن ممتنون. لكنها ليست أكثر ما نحتاج إليه في المعارك".

وتابع كوليبا أنّ لديه انطباعاً "بوجود نوع من جدار للأسلحة في برلين"، مردفاً: "أعتقد بالنسبة للمستشار أنّ الوقت حان لهدم هذا الجدار".

واعتبر أنه "حتى لو استغرق تدريب الجنود على دبابات ليوبارد وقتاً أطول، فستكون هناك حاجة لهذه الدبابات في ساحة المعركة في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر"، مشدداً على أنه "يجب اتخاذ القرار في هذا الصدد الآن".

هذا وتعرضت الحكومة الألمانية لانتقادات في الأيام الأخيرة في كييف، بسبب إحجامها عن تسليم دبابات قتالية يُرجّح أن "تساعد في إحداث فرق في خضمّ الهجوم الأوكراني المضاد".

كذلك يثير الإحجام عن تسليم الدبابات القتالية المطلوبة إلى كييف ردود فعل داخل تحالف المستشار الألماني أولاف شولتس، الذي قالت وزيرة خارجيته أنالينا بيربوك إنها تريد "قراراً سريعاً"، في هذا الصدد.

يأتي ذلك، بعدما بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وشولتس، في محادثة هاتفية، الأوضاع في أوكرانيا في ضوء العملية العسكرية الروسية الخاصة،  

وفي أواخر شهر آب/أغسطس الماضي، أفاد المستشار الألماني بأنّ بلاده "لن تزوّد أوكرانيا السلاح لشنّ ضربات على الأراضي الروسية". فيما نقلت صحيفة "تي أون لاين" عن  شولتس قوله، إنّ "برلين ستتصرف على هذا النحو، لتتجنب مزيداً من التصعيد في الصراع".

وفي السياق، أعلن وزير الخارجية البولندي، زبيغنيف راو، اليوم الجمعة، عن وجود خلاف جوهري مع ألمانيا "في قضية دعم أوكرانيا".

في المقابل، روسيا كانت قد أرسلت مذكّرة إلى دول حلف الناتو، تعارض إمداد أوكرانيا بالأسلحة.

وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أنّ "أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفاً مشروعاً لروسيا"، مؤكداً أنّ "ضخ الأسلحة الغربية في أوكرانيا يعمل على إطالة أمد الصراع فيها وزيادة معاناة السكان المدنيين".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك