أوكرانيا: روسيا شنّت هجوماً على منشآت للطاقة

بعد جولة أوروبية للرئيس فولوديمير زيلينسكي، أوكرانيا تعلن أن روسيا شنّت هجوماً كثيفاً بصواريخ ومسيرات أصابت منشآت عدة للطاقة في أوكرانيا.

  • المباني في مدينة باخموت (أرشيف)
    المباني في مدينة باخموت (أرشيف)

أعلن الجيش الأوكراني أنّ روسيا شنّت، صباح الجمعة، "هجوماً كثيفاً" بصواريخ ومسيرات أصابت منشآت عدة للطاقة في أوكرانيا.

وقال سلاح الجو الأوكراني إنّ روسيا أطلقت "6 صواريخ كروز من طراز كاليبر"، و"نحو 35 صاروخاً موجّهاً من طراز اس-300، على منطقتي خاركوف وزاباروجيا".

يشار إلى أنّ هذا الاستهداف جاء بعد جولة أوروبية للرئيس فولوديمير زيلينسكي طلب فيها بأسلحة إضافية من حلفائه، فيما أكّدت روسيا استمرار العملية العسكرية والعزم على تحقيق أهدافها. 

يشار إلى أن بريطانيا أكّدت  في وقت سابق اليوم أنها تدرك "مخاطر التصعيد" المرافقة لتسليح أوكرانيا.

وقبل أيام، أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على 225 عسكرياً أوكرانياً، وتدمير 13 طائرة مسيرة ومركبات قتالية مدرعة، إضافة إلى تبادل للأسرى مع كييف أطلق بموجبه 63 عسكرياً روسياً.

وحذّرت روسيا على الدوام من خطورة إمداد أوكرانيا بالأسلحة. وكان المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، صرّح بأنّ إمداد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى من شأنه "رفع مستوى الصراع إلى درجة نوعية جديدة لا تبشّر بالخير إزاء الأمن لعموم أوروبا".

اقرأ أيضاً: بوتين: روسيا لم تبدأ أي أعمال عسكرية لكنها تحاول إنهاءها

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك