إردوغان‭:‬ أغلبية الجمهوريين في مجلس الشيوخ ستساعدنا في صفقة الـ"أف-16"

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يصرّح بأنّ صفقة الـ"أف-16" ستكون أسهل بكثير إذا حصل الجمهوريون على الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي.

  • الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (أرشيف)
    الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (أرشيف)

نقلت وكالة "الأناضول" للأنباء ووسائل إعلام تركية أخرى، عن الرئيس رجب طيب إردوغان قوله إنّ مساعي تركيا لاستكمال شراء مقاتلات "أف-16"، ستكون "أسهل بكثير" إذا ما أصبحت السيطرة على مجلس الشيوخ الأميركي في يد الجمهوريّين.

وأعرب إردوغان للصحافيين خلال رحلةٍ من أوزبكستان عن أمله أن يكون الشهر المقبل "حافلاً ببعض الأخبار الجيدة، وأن يحصل هناك تقدّم في اتجاه إيجابي بشأن قضية مقاتلات الـ أف-16".

وأضاف الرئيس التركي "إذا حصل الجمهوريّون على المقاعد القليلة التي يحتاجونها في مجلس الشيوخ، فإنّ الأمور ستكون أسهل بكثير بالنسبة لنا".

وأكّد المتحدث باسم إردوغان،  إبراهيم كالين، قبل أيام، أنّ "عملية موافقة واشنطن على بيع طائرات مقاتلة من طراز أف -16 لتركيا تسير على ما يرام، وقد تكتمل في غضون شهرين".

وقال كالين رداً على سؤال عمّا إذا كانت الولايات المتحدة ستبيع طائرات "أف-16" لتركيا: "ليس من السهل إعطاء توقعات واضحة، لكن يبدو أنّ هناك احتمالاً كبيراً لاستكمال العملية في الشهر أو الشهرين المقبلين". 

وفي وقتٍ سابق، أشار رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، إلى أنّ تركيا قد تناقش إمكانية شراء مقاتلات "سو-35" الروسية، في حال لم تزودها واشنطن بمقاتلات "أف-16".

اخترنا لك