إستونيا تشتري 6 منظومات "هيمارس" أميركية قيمتها 200 مليون دولار

مركز الاستثمارات الدفاعية (ECDI)، التابع لوزارة الدفاع الإستونية، يقول إنّ منظومة "هيمارس" هدفها "تعزيز قدرة الرماية غير المباشرة للقوات الإستونية".

  • إستونيا تشتري 6 منظومات
    إستونيا تشتري 6 منظومات "هيمارس" أميركية قيمتها 200 مليون دولار

أعلن مركز الاستثمارات الدفاعية (ECDI)، التابع لوزارة الدفاع الإستونية، اليوم السبت، أنّ إستونيا "وقعت عقداً قيمته 200 مليون دولار مع الولايات المتحدة لشراء أنظمة هيمارس الصاروخية".

ووقّع ماغنوس فالديمار سار، المدير العام للمركز الإستوني للاستثمارات الدفاعية (ECDI)، عقداً مع وكالة التعاون الأمني الدفاعي (DSCA) لشراء أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة "هيمارس"، وهو ما عدّه "خطوة مهمة لتعزيز تطوير قدرة إستونيا".

وقال فالديمار سار إنّ هذه المنظومة الصاروخية "ستساعد البلاد على تحقيق أهدافها الدفاعية"، موضحاً أنّ هدفها "تعزيز قدرة الرماية غير المباشرة للقوات الإستونية، أي إطلاق النار على أهداف لا يراها مشغل قاذفة الصواريخ"، مشيراً إلى أن "القيمة الإجمالية للعقد بلغت أكثر من 200 مليون دولار".

من جانبه، قال راميل ليب، مدير قسم التسلّح في المركز الإستوني للاستثمارات الدفاعية، إنّ هذا العقد هو "أكبر مشروع لشراء الأسلحة في إستونيا على الإطلاق".

اقرأ ايضاً: القيادة الأوكرانية: صواريخ "هيمارس" الأميركية تفقد جدواها في مواجهة الجيش الروسي

وأوضح ليب أنه "بموجب العقد ستشتري إستونيا أيضا الذخيرة ووسائل الاتصالات، فضلاً عن حلول التدريب واللوجستيات. وتشمل الحزمة صواريخ ذات تأثيرات متعددة، تتراوح بين 70 و300 كيلومتر".

وأوضحت مسؤولة الإعلام في المركز الإستوني للاستثمارات الدفاعية، هانة هاينورم، أنّ "العقد يتعلّق بـ6 منظومات هيمارس".

وأشار المركز الإستوني للاستثمارات الدفاعية إلى أنه، "بالإضافة إلى إستونيا، كان من المتوقع أن تشتري لاتفيا وليتوانيا نظام هيمارس للصواريخ"، وأضاف المركز أنّ "عمليات التسليم الأولى لنظام هيمارس إلى إستونيا ستتم في عام 2024".

وبالإضافة إلى إستونيا، أعلنت عدّة دول أخرى، حليفة لواشنطن، عزمها شراء هذا النظام، بما في ذلك بولندا وليتوانيا ولاتفيا وأستراليا.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك