إعلام إسرائيلي: هناك عداوة شديدة لـ"إسرائيل" في المستوى الشعبي الأردني

بعد إعلان الأردن عدم مشاركته في اجتماع النقب الذي يضم وزراء خارجية الولايات المتحدة و"إسرائيل" والإمارات والبحرين والمغرب ومصر، وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن وجود عداوة شديدة لـ"إسرائيل" في الأردن.

  • متظاهر أردني يلوح بالعلم الفلسطيني خلال مظاهرة (صورة أرشيفية afp)
    متظاهر أردني يلوّح بالعلم الفلسطيني خلال تظاهرة في الأردن (صورة أرشيفية afp)

تحدث مراسل "القناة الـ 12" الإسرائيلية عن "وجود عداوة شديدة لـ"إسرائيل"، من ناحية الرأي العام الأردني والشارع الأردني".

ووفق القناة الاسرائيلية، فإنه "حتى الآن في الأردن كلمة "إسرائيل" تعتبر إدانة لدى الكثير من المجموعات"، رغم مرور سنوات طويلة على اتفاق التطبيع.

وبخصوص عدم مشاركة الأردن في "قمة النقب"، قالت القناة الإسرائيلية: "هناك شك في أن يتحمّل أحد الأمر في المملكة، فنحن نتحدث على المستوى الشعبي عن عداوة حقيقية لـ"إسرائيل" حالياً".

من جهة ثانية، نقل موقع الغد الأردني عن مصدر مطّلع، أنّ نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية أيمن الصفدي لن يشارك في اجتماع النقب، الذي يجمع وزراء خارجية الولايات المتحدة و"إسرائيل" والإمارات والبحرين والمغرب ومصر، على مدار يومي الأحد والإثنين.

بلينكن يجري محادثات أميركية-عربية "تاريخية" في "إسرائيل"

ويعقد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، في فلسطين المحتلة، "لقاءً "تاريخياً" مع نظرائه من الدول العربية التي طبّعت العلاقات مع "إسرائيل"، في إطار جولة على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما سيلتقي بلينكن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ووزير الخارجية يائير لابيد، في المحطة الأولى من جولته في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تستمر حتى الـ 30 من آذار/مارس.

ومن المقرّر أن يستضيف لابيد بلينكن ونظراءه من الإمارات والبحرين والمغرب في منتجع "إسرائيلي" بصحراء النقب، لبحث كيفية تحسين التعاون.

وكانت الدول العربية الثلاث (الإمارات-البحرين-المغرب) جزءاً ممّا يُسمّى اتفاقات الأسرلة التي توسّطت فيها إدارة ترامب السابقة في عام 2020 لتطبيع العلاقات مع "إسرائيل".

 

اخترنا لك