إيران تطلق قمر "ثريا" الصناعي بالحامل "قائم 100"

إيران تنجح في إطلاق القمر الصناعي "ثريا" إلى مدار يبعد 750 كم عن الأرض، عبر حامل الأقمار الصناعية الصاروخ "قائم 100"

  • أول صورة يتم نشرها لعملية إطلاق القمر
    أول صورة يتم نشرها لعملية إطلاق القمر "ثريا"

نجح حامل القمر الصناعي "قائم" 100 التابع لحرس الثورة الإيراني، اليوم السبت، في وضع القمر الصناعي "ثريا" في مدار 750 كيلومتراً.

وأفادت وكالة "تسنيم" الدولية للأنباء بأن إيران نجحت بإطلاق القمر الصناعي "ثريا" التابع لمنظمة الفضاء الإيرانية بنجاح إلى الفضاء باستخدام حامل القمر الصناعي  قائم 100 ثلاثي المراحل والذي يعمل بالوقود الصلب.

وتم وضع هذا القمر الصناعي بنجاح في مدار 750 كيلومتراً وسجل رقماً قياسياً جديداً.

وجرى هذا الإطلاق صباح اليوم السبت، بحضور اللواء حسين سلامي القائد العام لحرس الثورة، وحسن سالاريه رئيس منظمة الفضاء، والعميد علي حاجي زاده قائد قوات الجو فضاء التابعة لحرس الثورة وعدد من المسؤولين الوطنيين والعسكريين.

وبحسب وزير الاتصالات الإيراني، فإن قمر "ثريا" البحثي يبلغ حوالي 50 كيلوغراماً.

وتم تنفيذ الإطلاق شبه المداري للحامل "قائم 100" التابع لقوات الجو فضاء التابعة لحرس الثورة بنجاح في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي.

يذكر أن إيران بدأت في تحقيق برنامجها الفضائي عام 2004، وهي من بين دول العالم الـ 9 التي تنتج الأقمار الصناعية إلى جانب روسيا والولايات المتحدة.

وانضمت إيران إلى لجنة الأمم المتحدة الخاصة باستخدام الفضاء الكوني لأغراض سلمية والتي تمّ تشكيلها عام 1959.

يُشار إلى أنّ الإعلام الإسرائيلي ذكر سابقاً أنّ "إطلاق طهران صاروخاً باليستياً إلى الفضاء هو تطوّر وعرض للقوة،  يُقلقان كثيراً إسرائيل"، وذلك بعد أن أعلنت القوة الجو فضائية الإيرانية نجاح تجربة اختبار صاروخ "قائم 100"، القادر على حمل الأقمار الاصطناعية مؤخراً.

وكانت القوّة الجو فضائية في حرس الثورة الإيراني ذكرت، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أنّ "صاروخ قائم 100، المكلّف وضع الأقمار الاصطناعية في مدار الأرض، صنعه العلماء والخبراء في القوة الجو فضائية في الحرس"، بحيث تمّت "تجربة الإطلاق بنجاح عبر استخدام الوقود الصلب".

اقرأ أيضاً: طهران تعلن عن "قمرها الأحدث والأكثر دقة"