إيران تعرض منظومة صاروخية قادرة على استهداف الجيل الخامس من الطائرات المقاتلة

قائد قوة الدفاع الجوي في الجيش الإيراني، العميد علي رضا صباحي فرد، يؤكد أنّ منظومة "باور 373" قادرة على استهداف الجيل الخامس من الطائرات المقاتلة.

  • منظومة باور 373
    منظومة "باور 373"

أكّد قائد قوة الدفاع الجوي في الجيش الإيراني، العميد علي رضا صباحي فرد، أنّ منظومة "باور 373" قادرة على استهداف الجيل الخامس من الطائرات المقاتلة، التي تدّعي الدول المصنّعة أنها مزوَّدة بتقنية التخفي عن شاشات الرادار.

وأشار العميد صباحي فرد، في حديثه إلى وكالة "إيرنا" الإيرانية، إلى تدشين صاروخ "صياد - 4" ضمن منظومة "باور 373" المحلية، على نحو أدّى إلى زيادة مدى هذه المنظومة الإيرانية من 200 كم إلى 300 كم. 

وقال إنّ "إيران بلغت مرحلة الاكتفاء الذاتي، ولا تحتاج إلى أي بلد في مجال إنتاج أجهزة الدفاع الجوي"، مضيفاً أن "قطاع صناعة الرادارات يمتلك منظومة قادرة على رصد أنفاس العدو في عقر داره، الأمر الذي يقرّ به العدو أيضاً".

ولفت قائد قوة الدفاع الجوي إلى أن "هناك دولة واحدة أو دولتين تمتلكان منظومة دفاعية مماثلة" لـ"باور 373"، ، مؤكّداً أنّه سيتم تطوير مدى هذه المنظومة الإيرانية إلى 400 كم.

وأكد العميد صباحي فرد أن "ظروف الحظر كانت السبب كي نعتدّ بقدراتنا الذاتية، ونقف على أقدامنا، ونتمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي في تصنيع الأجهزة والمعدات الدفاعية، ولاسيما منظومات الدفاع الجوي".

وتابع: "إنّنا اليوم نمتلك أقوى وأكثر المنظومات الدفاعية بأساً، ومنها منظومة باور 373"، لافتاً إلى فتح خط إنتاج محلي واسع لهذه المنظومة، وأيضاً الصواريخ المستخدمة فيها.  

وبحسب العميد صباحي فرد، هناك 3500 قاعدة للدفاع الجوي تواصل مهمّاتها في إيران، بالإضافة إلى سائر منظومات الرصد والاستطلاع الجوي من مختلف الفئات، وهي منتشرة في أرجاء البلاد لتحمي سماءها من أي محاولة اختراق.

وقبل أيام، أعلن وزير الدفاع الإيراني، العميد محمد رضا آشتياني، إزاحة الستار عن منظومة "باور 373" الصاروخية، كاشفاً أنّ المنظومة قادرة على مواجهة الصواریخ البالیستیة.

يشار إلى أنّ "باور 373" هي نظام صاروخي إيراني متنقل، وبعيد المدى، تمّ تصنيعه محلياً بمناسبة يوم الصناعات الدفاعية. واستخدمت إيران، في عام 2020، منظومة الدفاع الجوية هذه لأول مرة خلال التدريبات.

يأتي ذلك بعد يومين من إزاحة وزارة الدفاع الإيرانية الستار عن الصاروخ، "صياد 4B"، برعاية وزير الدفاع والقوات المسلحة الإيرانية وقائد قوة الدفاع الجوي للجيش، وسبقها اختبار القوة الجو فضائية في حرس الثورة الإيراني صاروخ "قائم 100"، القادر على حمل الأقمار الصناعية بنجاح.

اقرأ أيضاً: قلق إسرائيلي من تجربة إيران الفضائية: الصاروخ يمكن أن يصبح عابراً للقارات

اخترنا لك