إيطاليا: مستعدون لأداء دور دولة ضامنة لوضع أوكرانيا الحيادي

بعد طرح أوكرانيا مبادرة جديدة تقضي وضع نظام ضمانات أمنية تشمل ضمان وضعها الحيادي، إيطاليا تعرب عن استعدادها لأن تكون بين الدول الضامنة.

  • إيطاليا: مستعدون لنكون إحدى الدول الضامنة لوضع أوكرانيا الحيادي
    إيطاليا: مستعدون لنكون إحدى الدول الضامنة لوضع أوكرانيا الحيادي

أعربت إيطاليا عن استعدادها لأن تكون بين الدول الضامنة لوضع أوكرانيا الحيادي، ضمن إطار اتفاقية دولية جديدة تقدمت كييف بمبادرة إبرامها.

وصرح وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، اليوم السبت، للصحافيين في العاصمة الأذربيجانية باكو، بأنّ "روما تولي الأولوية إلى مواصلة التفاوض".

وتابع دي مايو: "سنحلل نتائج المفاوضات، وإيطاليا مستعدة لأداء دور دولة ضامنة لوضع أوكرانيا الحيادي".

وشدد على أنّ "إيطاليا تعمل بلا توقف على وضع حد للأعمال القتالية في أوكرانيا من خلال عقوباتها المفروضة على موسكو"، مشيراً إلى أن "روما تبقي أيضاً قنوات الاتصال الدبلوماسية مفتوحة".

وأعرب عن اهتمام بلده في "الإسراع في تطوير قطاع الطاقة الخاص به وتقليص اعتماده على صادرات الطاقة الروسية"، مؤكداً أنّ "روما تولي أهمية خاصة في هذا الصدد، لتعزيز التعاون مع شركاء موثوق بهم ولديهم طاقات واسعة مثل أذربيجان". 

وكانت أوكرانيا، في جولة المفاوضات مع روسيا التي استضافتها إسطنبول في 29 آذار/ مارس، أعلنت عن طرحها مبادرة جديدة تقضي بوضع نظام ضمانات أمنية تشمل خصوصاً ضمان وضعها الحيادي كدولة غير نووية خارج تكتلات عسكرية.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك