اجتماع أمني ثلاثي بين الصين وإيران وباكستان لبحث مكافحة الإرهاب

ممثلو وزراء خارجية الصين وإيران وباكستان يعقدون اجتماعاً أمنياً ثلاثياً في بكين، ويناقشون عدداً من القضايا، أبرزها مكافحة الإرهاب داخل المنطقة وخارج حدود بلادهم.

  • وزارة الخارجية الصينية في بكين
    وزارة الخارجية الصينية في بكين

عقد ممثلو وزراء خارجية الصين وإيران وباكستان، اليوم الأربعاء، اجتماعاً أمنياً ثلاثياً في العاصمة الصينية بكين.

وأفادت وكالة "إيرنا"، الإيرانية الرسمية، اليوم الأربعاء، بأنّ الاجتماع الثلاثي في بكين، حضره مساعد وزير الخارجية المدير العام لشؤون جنوب آسيا في الخارجية الإيرانية، ومدير عام الأمن الخارجي في وزارة الخارجية الصينية، والمدير العام لقضايا مكافحة الإرهاب في الخارجية الباكستانية.

كما أكدت الوكالة أنّ المسؤولين الثلاثة ناقشوا عدداً من القضايا، أبرزها مكافحة الإرهاب، داخل المنطقة وخارج الحدود الوطنية.

وخلال الاجتماع، اتخذ مساعدو وزراء خارجية الدول الثلاث قرارات سريعة، لإضفاء الطابع المؤسسي على آلية التشاور بينهم في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب.

وأشارت الوكالة الإيرانية إلى أنّ "الجانبين الإيراني والصيني بحثا سبل التعاون الثنائي لمكافحة الإرهاب"، في وقت أجرى ممثل الخارجية الصينية لقاءً مع نظيره الباكستاني، ناقشا خلاله "التعاون في المجالات الأمنية ومكافحة الإرهاب".

وكان المتحدث باسم الخارجية الصينية، وانغ وين بين، قد قال أمس الثلاثاء، إنّ "بكين ترحب بتشكيل تحالف بحري مشترك بين إيران والسعودية والإمارات وبعض الأطراف الأخرى"، مؤكداً أنّ "مثل هذا التحالف "سيعزز الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأعلن قائد القوات البحرية للجيش الإيراني، الأدميرال شهرام إيراني، السبت الماضي، عن تشكيل تحالف بحري في الوقت القريب، بين إيران والإمارات وقطر والبحرين والعراق وباكستان والهند، وجميع دول شمال المحيط الهندي تقريباً.

وقال إيراني: "اليوم، وصلت دول المنطقة إلى النقطة القائلة بأنه إذا كنا نريد الحفاظ على الأمن في المنطقة، فيجب أن يتم ذلك من خلال التآزر والتعاون المتبادل".

يُشار إلى أنّ الأدميرال إيراني، كان قد أكد الشهر الفائت، أنّ "دول المنطقة لديها الإمكانات والقدرات اللازمة التي تمكّنها من الاستغناء عن باقي القوى"، مضيفاً أنّ "بحرية الجيش الإيراني باتت تعكس عظمة الجمهورية الإسلامية وقوتها لكل دول العالم".

اخترنا لك