الأكبر منذ 10 سنوات.. "هجمات تخريبية" على منشآت الطاقة الأميركية

عدد الهجمات على منشآت الطاقة في الولايات المتحدة خلال عام 2022 يرتفع بشكل كبير، ليبلغ أعلى مستوياته في السنوات العشر الماضية، بحسب إحصاءات حكومية نشرتها صحيفة "بوليتيكو" الأميركية.

  • الأكبر منذ 10 سنوات.. الولايات المتحدة تشهد هجمات تخريبية على منشآت الطاقة
    الولايات المتحدة تشهد هجمات تخريبية غير مسبوقة منذ 10 سنوات على منشآت الطاقة

ارتفع عدد الهجمات على منشآت الطاقة في الولايات المتحدة خلال عام 2022، بشكل كبير، ليبلغ أعلى مستوياته في السنوات العشر الماضية، بحسب إحصاءات حكومية.

وأفادت صحيفة "بوليتيكو" التي قالت إنها اطلعت على الإحصاءات، بأنّ الهجمات المادية والهجمات الإلكترونية على المنشآت التي تزود بالكهرباء، بما في ذلك 101 حالة أبلغ عنها حتى نهاية آب/ أغسطس 2022، وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2012.

وتأثّر أكثر من 22 ألف عميل بالهجمات المسجلة هذا العام، على الرغم من أن الحالات بأغلبيتها، لم تؤد إلى انقطاع في تشغيل مرافق الطاقة.

وبشكل عام، كان الهدف الرئيسي للهجمات هو منشآت الطاقة الصغيرة، مثل المحطات الفرعية التي تعمل على توزيع الكهرباء على المستوى المحلي.

  • تعرّضت 4 منشآت في واشنطن لهجمات مباشرة ليلة الميلاد ما أدى إلى تضررها
    تعرّضت 4 منشآت في واشنطن لهجمات مباشرة ليلة الميلاد ما أدى إلى تضررها

ونظراً لأنّ الهجمات على المنشآت الكبيرة يمكن أن تؤدي إلى كارثة واسعة النطاق، يحتاج الأمر إجراءات أمنية صارمة، إذ غالباً ما تكون محطات طاقة الرياح والطاقة الشمسية معرضة للخطر، لأنها تقع عادة في مناطق نائية حيث يصعب توفير الأمن.

ومن المتوقع أن يزداد عدد مكونات شبكة الطاقة الحيوية المعرضة للهجمات في العقد المقبل، مع توسع شبكة الولايات المتحدة ومع شراء مزيد من الأشخاص والشركات للسيارات الكهربائية، بحسب الصحيفة.

ويوم الاثنين، تعرّضت 4 محطات فرعية كهربائية في مقاطعة بيرس، واشنطن، للتخريب، وقالت وكالات إنفاذ القانون إن مجهولين اقتحموا أراضي المحطات الفرعية وتعرّضوا لمعداتها، ما تسبّب في انقطاع الكهرباء عن أكثر من 14000 مستهلك.

الأميركيون ينتقدون السلطات: لا مشتبه بهم حتى الآن

وقالت السلطات إن البحث استمر، الاثنين، عن "المخربين" الذين استهدفوا المحطات الفرعية الـ4 للطاقة في واشنطن، ما أدى إلى إشعال النار في واحدة على الأقل من المنشآت، وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن الآلاف.

ولم يتم الإعلان عن أي اعتقالات حتى الآن.

وجاء التخريب المتعمد وسط سلسلة من حوادث التخريب المماثلة في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك عدد من الحوادث في الشمال الغربي، وتأتي في أعقاب نشرة صدرت الشهر الماضي عن وزارة الأمن الداخلي الأميركية تحذر من أنّ "البنية التحتية الحيوية يمكن أن تكون من بين أهداف الهجمات المحتملة من قبل جناة منفردين".

وتقول الصحافة الأميركية إنّ "المجموعات الصغيرة تحركها مجموعة من المعتقدات الأيديولوجية أو المظالم الشخصية "، فيما قال مكتب شرطة مقاطعة بيرس في بيان إنه "من غير المعروف ما إذا كانت هناك أي دوافع أو ما إذا كان هذا هجوماً منسقاً على أنظمة الطاقة".

ووقعت هجمات المحطات الفرعية يوم الأحد بين الساعة 2:39 صباحاً والساعة 7:21 مساءً بالتوقيت المحلي، وقالت السلطات إنه "في جميع الهجمات اقتحم المخرّبون محطات الطاقة المسيّجة وألحقوا أضراراً متعمدة بالمعدات".

في وقت سابق من هذا الشهر، تم إطلاق النار على محطتين فرعيتين كهربائيتين في ولاية كارولينا الشمالية، ما تسبب في فقدان عشرات الآلاف من العملاء للكهرباء ودفع المسؤولين المحليين إلى إعلان حالة الطوارئ، ولم يتم القبض على أحد في الهجمات كذلك.

اقرأ أيضاً: قتلى وتحذيرات... أسوأ عاصفة ثلجية تضرب الولايات المتحدة

اخترنا لك