الأمم المتحدة تدعو إلى إحياء "الانتقال الديمقراطي" في السودان

المبعوث الأممي للسودان، فولكر بيرتيس، يدعو إلى اتخاذ تدابير لبناء الثقة وإحياء الانتقال الديمقراطي في البلاد.

  •  المبعوث الأممي للسودان فولكر بيرتيس
    المبعوث الأممي للسودان فولكر بيرتيس

دعا المبعوث الأممي إلى السودان فولكر بيرتيس، خلال اجتماع لمجلس الأمن، الجمعة، السلطات السودانية إلى "اتخاذ تدابير لبناء الثقة وإحياء الانتقال الديمقراطي"، كما دعا المجتمع الدولي إلى استئناف مساعداته الاقتصادية في مجالات معينة مثل الصحة.

وشدد بيرتيس على "ضرورة اتخاذ تدابير فورية لبناء الثقة والتزام واضح بإعادة البلاد إلى مسار الانتقال الديمقراطي"، مشيراً إلى الإفراج عن السجناء السياسيين وإنهاء الاحتجاز التعسفي وضمان حق التظاهر السلمي للسودانيين.

كما أضاف أنه يتعين على السلطات العسكرية والمدنية السودانية "اتخاذ خطوات ملموسة لاستعادة الدعم المالي والاقتصادي والسياسي للمجتمع الدولي".

وقال بيرتيس في هذا الصدد إنه "أودّ أن أحضّكم، وكذلك المجتمع الدولي بأسره، على تبني مقاربة متوازنة وعدم تعليق المساعدات لفترة طويلة".

ودعا بيرتيس إلى ضرورة النظر في "الاستئناف السريع للتمويل في قطاعات معينة، لا سيما دعم الخدمات الصحية وسبل العيش، من أجل ضمان عدم استمرار تحميل الشعب السوداني وطأة الأزمة السياسية".

واشترطت عدة دول لاستئناف مساعداتها للسودان التي توقفت منذ الانقلاب العسكري في 25 تشرين الأول/أكتوبر بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، تشكيل حكومة مدنية، وهو ما لم يحدث بعد، واحترام الحق في التظاهر.

ووقع البرهان في 21 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي اتفاقاً مع رئيس الوزراء المدني عبد الله حمدوك استعاد الأخير بمقتضاها منصبه، لكن التظاهرات ضد الجيش لا تزال متواصلة.

فجر الإثنين 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021 أعلن في السودان عن إنقلاب عسكري، استهدف حل الحكومة ومجلس السيادة واحتجاز وزراء الحكومة ورئيسها، ومسؤولين وحزبيين، وأعلن قائد الجيش حالة الطورائ، فأي مستقبل ينتظر السودان؟

اخترنا لك