الإمارات تستعين بالولايات المتحدة في مواجهة الصواريخ والمسيّرات اليمنية

وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن يبلغ ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان بنية واشنطن نشر طائرات مقاتلة من الجيل الخامس، بهدف مساعدة الإمارات على مواجهة العمليات اليمنية.

  • الإمارات تستعين بالولايات المتحدة في مواجهة الصواريخ والمسيرات اليمنية
    لقاء جمع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان (أرشيف)

قالت الولايات المتحدة إنّها سترسل طائرات مقاتلة لمساعدة الإمارات في أعقاب العمليات التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية، والتي شملت هجوماً على قاعدة تستضيف قوات أميركية. 

وأبلغ وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان في اتصال هاتفي، أمس الثلاثاء، بأنّ واشنطن سترسل المدمرة "يو.إس.إس كول" المسلحة بصواريخ موجهة لمرافقة البحرية الإماراتية قبيل زيارة السفينة لأبو ظبي. 

وقالت وزارة الدفاع الأميركية، في بيان، إنّ أوستن "أبلغ ولي العهد أيضاً بقراره نشر طائرات مقاتلة من الجيل الخامس لمساعدة الإمارات على مواجهة التهديدات الحالية، وكرسالة واضحة على أنّ الولايات المتحدة تقف مع الإمارات كشريك استراتيجي طويل الأمد".

ونفذت القوات المسلحة اليمنية عملية عسكرية يوم الإثنين الماضي، حملت اسم "إعصار اليمن الثالثة"، ضدّ أهدافٍ نوعية في أبو ظبي ودبي، وذلك باستخدام الطائرات المسيّرة والصواريخ البالستية.

وقبل ذلك بأسبوع، قال الجيش الأميركي إنّه أطلق عدة صواريخ "باتريوت" لاعتراض صاروخين أطلقهما اليمنيون على قاعدة الظفرة الجوية الإماراتية.

وقال السفير الإماراتي لدى الأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، إنّ بلاده ربما تُحدث قدراتها الدفاعية، وتجري محادثات مع الولايات المتحدة.

وأبلغ أوستن ابن زايد أنّ الولايات المتحدة ستواصل تقديم معلومات للإنذار المبكر والتعاون مع الإمارات بشأن الدفاع الجوي.

ما يزيد عن 6 سنوات، وما برح التحالف الذي تقوده السعودية يشن عدواناً على اليمن؛ يقتل المدنيين ويرتكب المجازر ويدمر البنى التحتية ولا يكتفي بذلك، بل يحاصر اليمنيين ويحرمهم من أساسيات الحياة، بينما يقف المجتمع الدولي صامتاً متفرجاً.

اخترنا لك