الاتحاد الأفريقي ينتقد إخفاقات مجلس الأمن ومجموعة العشرين

الرئيس السنغالي الذي يرأس الاتحاد الأفريقي، ماكي سال، يعبّر عن "أسفه لنقص الاتساق" من جانب الهيئات الحاكمة في العالم، وينتقد"إخفاقات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومجموعة العشرين".

  • الاتحاد الأفريقي ينتقد
    ماكي سال الرئيس السنغالي الذي يرأس الاتحاد الأفريقي 

أعرب الرئيس السنغالي ماكي سال، اليوم الإثنين، عن أسفه "لنقص الاتساق" من جانب الهيئات الحاكمة في العالم، ودعا إلى إصلاح النظام الدولي.

وانتقد سال، الذي يرأس الاتحاد الأفريقي، "إخفاقات مجلس الأمن، ومجموعة العشرين"، حيث سرد المشاكل التي تواجه أفريقيا، من الجماعات الإرهابية وتغير المناخ والأزمات الصحية إلى تأثير الأزمة في أوكرانيا وسلسلة الانقلابات في القارة.

اقرأ أيضاً: الانقلابات العسكرية في أفريقيا: خارطة تراجع نفوذ فرنسا التاريخي

كما قال سال، في افتتاح منتدى داكار الدولي السنوي حول السلام والأمن: "على المرء أن يعترف بأنّ الصورة ليست جميلة. الإرهاب الذي ينتشر في القارة ليس فقط شأناً أفريقياً، إنه تهديد عالمي".

وأضاف في المنتدى الذي يحمل عنوان "أفريقيا في مواجهة الصدمات الخارجية: الاستقرار وتحديات السيادة"، أنّ التعددية يجب أن "تخدم مصالح الجميع" وإلا ستواجه "فقدان الشرعية والسلطة".

وحذّر سال من أنّ "جمود مجلس الأمن في مكافحة الإرهاب في أفريقيا يصاحبه انهيار النظام المتعدد الأطراف"، مضيفاً: "في مواجهة الإرهاب، أظهرت العمليات الكلاسيكية للأمم المتحدة محدوديتها".

وتابع: "نحن بحاجة إلى تغيير عقيدة عمليات حفظ السلام، ويجب تحديثها لتأخذ في الاعتبار، الإرهاب بشكل كامل، بما في ذلك الواقع في أفريقيا".

اقرأ أيضاً: السنغال تدعو إلى وضع آلية أفريقية لتمويل عمليات حفظ السلام

اخترنا لك