الاحتلال يكثّف غاراته على غزة.. وعدد الشهداء يتجاوز الـ950

وزارة الصحة الفلسطينية تفيد بارتفاع أعداد شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 950 وإصابة نحو 5 آلاف آخرين. ومراسل الميادين يقول إنّ الاحتلال يشنّ أعنف الغارات على كامل القطاع حالياً، ويستهدف منازل المواطنين وخصوصاً حي الكرامة.

  • طائرات الاحتلال الإسرائيلي كثفت من غاراتها الوحشية على كامل قطاع غزة في الساعات الماضية (أ ف ب)
    طائرات الاحتلال الإسرائيلي كثفت من غاراتها الوحشية على كامل قطاع غزة في الساعات الماضية (أ ف ب)

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الأربعاء، بارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على القطاع لليوم الخامس على التوالي إلى 950 شهيداً، وإصابة 5000  آخرين، منهم 260 طفلاً و230 إمرأة، إضافة إلى نزوح أكثر من 140 ألف شخص وانتقالهم إلى مراكز الإيواء وساحات المستشفيات في ظل ظروف قاسية.

وكانت الوزارة قد قالت في وقت سابق اليوم،  إنّ الاحتلال الاسرائيلي يتعمد استهداف الطواقم الطبية والمؤسسات الصحية وسيارات الإسعاف وإضعاف قدراتها، مضيفةً أنّ الطواقم الطبية تعمل في ظروف خطرة وغير آمنة، وتصر على أداء واجبها تجاه شعبها.

وطالبت وزارة الصحة الفلسطينية الجهات الدولية باتخاذ "خطوات فاعلة" لحماية الطواقم الطبية والمؤسسات الصحية وسيارات الاسعاف.

وأفاد مراسل الميادين بنقص كبير في كميات الوقود اللازم لاستمرار عمل المستشفيات في قطاع غزة.

وقال مدير مستشفى الشفاء في غزة، إنّ "الوقود في المستشفى يكفي لأربعة أيام وإذا فصل التيار الكهربائي سنتحول إلى مقبرة جماعية".

من جهته، قال المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة محمود بصل للميادين إنّ "الاحتلال يرتكب مجازر إبادة جماعية ويستخدم الفوسفور في عدوانه".

وأضاف المتحدث أنّ "الاحتلال يرتكب مجازر إبادة لعدم وجود أي تدخل عربي يوازي حجم العدوان الهمجي".

بدورها ناشدت وزيرة الصحة الفلسطينية في رام الله، مي الكيلة، المُجتمع الدولي بالسماح لدخول الأدوية والمُستلزمات الطبية كافة إلى قطاع غزة. 

هذا ويتواصل العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة لليوم الخامس على التوالي، وقالت وزارة الداخلية  في غزة، إنّ الاحتلال يشنّ غارات عنيفة ومتواصلة شرقي مخيم جباليا شمال القطاع، استهدفت منازل المواطنين والشوارع، ما أدّى إلى وقوع إصابات مباشرة بين المدنيين العزّل.

اقرأ أيضاً: "طوفان الأقصى" يغرق "إسرائيل".. عدّاد قتلى الاحتلال إلى أكثر من 1200

مراسل الميادين في غزة، أفاد اليوم بأنّ طائرات الاحتلال الإسرائيلي تشنّ غارات مكثّفة على كامل القطاع، وقصفت أحد المنازل في مدينة رفح جنوبي القطاع، مشيراً إلى أنّ أكثر من مئة غارة نفذتها طائرات الاحتلال على حي الكرامة في قطاع غزة في الساعات الماضية.

ووصف مراسلنا الغارات الإسرائيلية على شمال القطاع بأنها الأعنف، ولا سيما حي الكرامة، لافتاً إلى أنّ الاحتلال يواصل استخدام القذائف الفوسفورية في غاراته المكثفة على قطاع غزة.

كما أشار إلى أنّ طائرات الاحتلال استهدفت موقعاً للمقاومة على الحدود الفلسطينية المصرية عند معبر رفح الحدودي.

ولفت مراسل الميادين إلى أنه على الرغم من القصف الهمجي، تمّ تسجيل عودة عائلات في غزة إلى أماكن قصفها الاحتلال، بينها حي الرمال.

وقال مراسلنا إنّ الكهرباء والانترنت انقطعت عن المناطق الشمالية للقطاع نتيجة القصف الاسرائيلي. كما لفت إلى استشهاد مواطن وإصابة 20 آخرين في الاستهداف الإسرائيلي لمنزل عائلة الآغا، قرب مسجد عبد الله عزام، في منطقة السطر بخان يونس.

وكان مراسل الميادين في غزة قد أفاد، فجر اليوم، بأنّ طائرات الاحتلال شنّت سلسلة الغارات والاستهدافات شمال وغرب مدينة غزة، ودمرّت أحياءً بأكملها، واستهدفت طواقم الإسعاف، ما أدّى إلى استشهاد مواطنين، وإصابة مسعفين نتيجة استهداف سيارة إسعاف كانت تخلي مصابين قرب أبراج الكرامة.

وأعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" في تقريرها  الأخير، أمس الثلاثاء، أنّ أكثر من 187,518 شخصاً في قطاع غزة نزحوا من منازلهم في قطاع غزة، من جرّاء عدوان الاحتلال المتواصل، والعدد مرشّح للارتفاع.

وشرح تقرير "الأونروا" عن صعوبة الظروف في بعض الملاجئ التي تعاني من اكتظاظ، ومحدودية توافر المياه الصالحة للشرب، مشيراً إلى أنّ المدارس جميعها ليست مخصصة كملاجئ للطوارئ، وبالتالي فهي غير مُعدّة لاستقبال النازحين داخلياً.

اقرأ أيضاً: بالتوازي مع عدوانه العسكري.. الاحتلال يقطع الماء والكهرباء والغذاء عن غزة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك