البنتاغون يطلب طائرات "أف 35" جديدة لتلبية حاجاته والدول الحليفة

البنتاغون يعلن طلب 126 طائرة مقاتلة من الجيل الخامس "أف – 35"، من شركة "لوكهيد مارتن"، لتلبية احتياجاته الخاصة وإمداداته للدول الحليفة بقيمة 7.8 مليارات دولار.

  • المقاتلة الأميركية
    المقاتلة الأميركية "أف-35"

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنّها طلبت 126 طائرة مقاتلة من الجيل الخامس "أف – 35"، من شركة "لوكهيد مارتن"، لتلبية احتياجاتها الخاصة وإمداداتها للدول الحليفة بقيمة 7.8 مليارات دولار.

وبحسب بيان البنتاغون، حصلت شركة "لوكهيد مارتن" على عقد لإنتاج 81 طائرة من نسخات "أف-35 إيه"، و26 مقاتلة "أف-35 بي"، و19 من "أف-35 سي"، كجزء من تنفيذ خيار العقد المبرم مسبقاً.

وأشار البيان إلى أنّه تم طلب 77 طائرة لأربعة فروع للجيش الأميركي، القوات الجوية الأميركية، البحرية وسلاح مشاة البحرية، والدول الحليفة، وهي: "فنلندا، إيطاليا، هولندا، بولندا، اليابان، بلجيكا، الدنمارك، وبريطانيا".

كما كشف البنتاغون في بيان آخر عن تلقي الشركة، 615.9 مليون دولار إضافي لإنتاج صواريخ "هيمارس"، مضيفاً أنّه من المتوقع تنفيذ العقد بحلول حزيران/يونيو 2026.

يذكر أنّ شركة "لوكهيد مارتن" هي أكبر شركة للصناعات العسكرية في العالم، وهي تنتج أسلحة متعددة كان الطلب عليها مرتفعاً منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، بما في ذلك صواريخ "جافلين"، وأنظمة صواريخ المدفعية عالية الحركة "هيمارس".

وأخبر الرئيس التنفيذي للشركة المستثمرين، في كانون الثاني/يناير الماضي، أنّ عقود الأسلحة المتراكمة لشركته نمت إلى 150 مليار دولار من 135 مليار دولار في عام 2021، وهي قفزة "كانت مدفوعة بطلبات قياسية على الإطلاق".

اقرأ أيضاً: رغم عيوبها.. كندا ستستحوذ على أسطول جديد من 88 طائرة "أف 35"

اخترنا لك