مجموعة ال 4 تكتل إفريقي جديد

إنشاء تكتل أفريقي جديد يضم الجزائر، نيجيريا، إثيوبيا، وجنوب أفريقيا تحت عنوان مجموعة الـG4، بهدف التشاور والتنسيق من أجل حلول عملية وفعالة لمختلف القضايا التي تواجه القارة الأفريقية.

  • مجموعة الـG4
    مجموعة الـG4

قررت الجزائر ونيجيريا وإثيوبيا وجنوب أفريقيا، إنشاء "مجموعة الـ4 أو G4"، كتحالف جديد للتشاور والتنسيق حول قضايا القارة الأفريقية مستقبلاً، في خطوة غير مسبوقة، من طرف أربعة من أبرز الدول المشكلة للاتحاد الأفريقي.

وأعلنت نيجيريا أن رئيسها محمد بخاري ونظيريه الجزائري والجنوب إفريقي، ورئيس وزراء إثيوبيا، قرروا على هامش قمة بروكسل بين الاتحادين الأوروبي والأفريقي تأسيس "مجموعة الأربعة G4"، للتشاور والتنسيق من أجل حلول عملية وفعالة لمختلف القضايا التي تواجه القارة الأفريقية.

وشدد قادة المجموعة على الحاجة إلى تعزيز دور هذا التحالف داخل الاتحاد الأفريقي كمنصة للجمع بين البلدان الأفريقية، وتنسيق الإجراءات وردود الفعل حول قضايا القارة بطريقة أكثر استباقية، والنظر في كيفية تنفيذ القرارات الصادرة عن الاتحاد الأفريقي بشكل أفضل.

كما اتفق القادة الأفارقة على عقد قمة رسمية لاحقاً، لرسم خريطة طريق لأفريقيا في الأشهر المقبلة. وجاءت هذه المبادرة من آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، بهدف مناقشة وتقديم الحلول وكذلك تنسيق المواقف.

اخترنا لك